القوات العراقية تتقدم في الموصل والأنبار و"داعش" يلتف من صلاح الدين

أخبار العالم العربي

القوات العراقية تتقدم في الموصل والأنبار والقوات العراقية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/idnt

تمكنت القوات العراقية من تحرير مناطق جديدة غرب محافظة الأنبار وفي مدينة الموصل، فيما تعرضت لهجوم انتحاري في قرية بمحافظة صلاح الدين.

وأعلن حشد لواء "حديثة الصمود" في محافظة الأنبار، الجمعة 6 يناير/كانون الثاني تحرير سبع قرى من سيطرة تنظيم" داعش" بين مدينتي حديثة وعنة غربي البلاد.

وقال المقدم ناظم الجغيفي لـ "السومرية نيوز"، إن "القوات الأمنية من الجيش بالفرقة السابعة وعمليات الجزيرة وطوارئ شرطة الأنبار وأبناء الحشد العشائري تمكنت من تحرير تلك القرى ومنها الدوسة، الأخضر، تل أصفر، وادي عبيد.

يذكر أن القوات العراقية أطلقت الخميس عمليات عسكرية واسعة لتحرير المناطق الغربية من محافظة الأنبار والقريبة من الحدود السورية من سيطرة "داعش".

اقتحام جديد للقوات العراقية شرق الموصل

وفي الموصل تمكنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب الجمعة من اقتحام حي المثنى شرق المدينة، علما أن الجهاز أكد الخميس، تطهير أكثر من 70 بالمئة من الجانب الشرقي لمدينة الموصل.

وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان إن القوات حققت تقدما في أول حملة ليلية تنفذها بالمدينة، بعد عبورها نهر الخوصر، أحد فروع نهر دجلة، بعد منتصف ليل الخميس بقليل وأخرجت مسلحي "داعش" من حي المثنى.

وكشف النعمان أن القوات استخدمت معدات خاصة ولجأت إلى عنصر المباغتة إذ أن الخصم لم يكن يتوقع عملية في الليل لأن كل الحملات السابقة كانت نهارا، مشيرا إلى أن طائرات التحالف الدولي نفذت 19 ضربة جوية دعما للحملة.

"داعش" يسيطر على قرية في صلاح الدين

من جهة أخرى أعلن مصدر أمني أن عناصر "داعش" شنوا هجوما كبيرا فجر الجمعة شرقي مدينة الدور وسيطروا على قرية أبو دلف ومدرستها واحتجزوا مواطنين فيها.

وأضاف المصدر لوكالة الأنباء الألمانية أن المسلحين سيطروا على مركز شرطة القرية وأحرقوا جميع سيارات الشرطة، مؤكدا أن انتحاريا اقتحم اجتماعا عسكريا وفجر نفسه، ما تسبب بمقتل 3 عسكريين وإصابة 9 آخرين.

وأشار المصدر إلى وجود استنفار أمني بعد وصول عناصر التنظيم قرب مقر قيادة "عمليات شرق دجلة" في المنطقة، لافتا إلى أنه "تم تدمير أربع مركبات لداعش بقذائف صاروخية أرضية ومقتل أربعة كانوا على متنها".

وبدأت قوات الأمن في وقت لاحق بالتقدم لاستعادة المناطق التي سيطر عليها التنظيم بعد وصول تعزيزات واستنفار أمني على مستوى عال في مدينتي الدور وسامراء وبلدة العلم.

المصدر: وكالات

علي جعفر

الأزمة اليمنية