موقف لوبان من القرم يمنعها من زيارة أوكرانيا

أخبار العالم

موقف لوبان من القرم يمنعها من زيارة أوكرانيامارين لوبان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/idjm

نقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم السياسية الفرنسية مارين لوبان أن زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليمينية مرشحة الرئاسة في فرنسا لا تنوي زيارة أوكرانيا.

وقالت متحدثة باسم لوبان في رد لرويترز بالبريد الإلكتروني "مارين لوبان لا تنوي الذهاب إلى هناك (إلى أوكرانيا) على أي حال. هذه القضية ستحل عبر القنوات الدبلوماسية عندما تصبح رئيسة الجمهورية الفرنسية."

وقالت أوكرانيا يوم الأربعاء 4 يناير /كانون الثاني إنها قد تمنع لوبان من دخول البلاد بعد تصريحات أدلت بها تفيد فيما يبدو بأنها تضفي شرعية على انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا عام 2014.

وفي إشارة إلى لوبان ذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان "بالإدلاء بتصريحات تكرر دعاية الكرملين فإن السياسية الفرنسية تظهر عدم احترام لسيادة وسلامة أراضي أوكرانيا وتتجاهل تماما المبادئ الأساسية للقانون الدولي".

وأضافت الوزارة أنه "في هذا الصدد فإننا نذكر بأن مثل هذه التصريحات والأفعال التي تنتهك القانون الأوكراني سيترتب عليها بالضرورة عواقب كما هو الحال فيما يتعلق بسياسيين فرنسيين محددين حرموا من دخول أوكرانيا".

وكان التلفزيون الفرنسي قد نقل عن لوبان قولها يوم الثلاثاء إن ضم روسيا لشبه جزيرة القرم لم يكن غير قانوني لأن شعب القرم اختار الانضمام إلى روسيا في استفتاء.

يذكر أنه في الـ16 من مارس/آذار أجري في شبه الجزيرة استفتاء حول انضمام القرم إلى روسيا، وبلغت نسبة المشاركة فيه أكثر من 80٪ ، وصوت لصالح الانضمام  96.77٪ من الناخبين في جمهورية القرم، و95،6٪ في سيفاستوبول، وفي الـ 18 من مارس/آذار وقعت اتفاقية انضمام القرم إلى روسيا.

ورفضت أوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الاعتراف باستقلال شبه الجزيرة وانضمامها الى روسيا.

المصدر: وكالات

فلاديمير سميرنوف