خبراء روس يفحصون الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة

أخبار العالم العربي

خبراء روس يفحصون الإجراءات الأمنية بمطار القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icoe

تتوجه إلى العاصمة المصرية يوم 27 ديسمبر/ كانون الأول مجموعة خبراء روس في أمن الطيران وذلك لتفتيش والتحقق من نجاعة الإجراءات الأمنية في المحطة الثانية من مطار القاهرة الدولي.

 وسيناقش الوفد الروسي كذلك في وزارة الطيران المدني المصرية القضايا ذات الاهتمام المشترك. وبعد عودته إلى موسكو سيقدم تقريرا حول نتائج الزيارة إلى السلطات الروسية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم وقف حركة الطيران بين روسيا ومصر في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015 بعد كارثة تحطم الطائرة الروسية من طراز "إيرباص 321" تابعة لشركة "كوغاليم أفيا" الروسية شمال سيناء بعد فترة وجيزة على إقلاعها في رحلة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبورغ شمال غرب روسيا.

وأدى الحادث الذي كان الأكبر من نوعه في تاريخ الطيران الروسي والسوفيتي إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متن الطائرة بمن فيهم أفراد الطاقم المكون من 7 أشخاص. ولا يزال التحقيق مستمرا في الحادث حتى الآن ولكن الافتراض الأساسي لسبب الحادث هو عمل إرهابي على شكل تفجير عبوة ناسفة داخل الطائرة.

واشترطت السلطات الروسية ضمان الأمن في كل المطارات المصرية لكي تسمح باستئناف الرحالات الجوية بين الدولتين. وتنتظر موسكو من القاهرة نشر أنظمة البصمة البيومترية في المطارات المصرية. وتطالب روسيا كذلك بنشر المراقبة بالفيديو حول محيط المطار ومحطات المسافرين الجوية وتنظيم مناطق خاصة للتفتيش قبيل الصعود إلى الطائرة وتدابير السلامة مباشرة عند الخروج من البوابات للوصول إلى متن الطائرات.

المصدر: وكالات

أديب فارس