شباط يعكر الأجواء بين المغرب وموريتانيا!

أخبار العالم العربي

شباط يعكر الأجواء بين المغرب وموريتانيا!الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icnn

أعلنت وزارة الخارجية المغربية رفضها الشديد لتصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، حميد شباط التي قال فيها إن موريتانيا أرض مغربية، واصفة تصريحاته بالخطيرة وغير المسؤولة.

وذكر بيان للخارجية المغربية الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول أن تصريحات شباط تضر بالعلاقات مع بلد جار وشقيق وتنم عن جهل عميق بتوجهات الدبلوماسية المغربية، مضيفا أن المغرب "يعلن رسميا احترامه التام لحدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المعروفة والمعترف بها من طرف القانون الدولي، ووحدتها الترابية"، مشددا على أن "تصريحات شباط لا تمس سوى بمصداقيته".

وكان حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال أحد أكبر الأحزاب المغربية قد قال السبت 24 ديسمبر/كانون الأول :"إن الانفصال الذي وقع عام 1959 خلق مشاكل للمغرب، ومن ذلك تأسيس دولة موريتانيا، رغم أن هذه الأراضي تبقى مغربية، وأن كل المؤرخين يؤكدون على ذلك"، لافتًا إلى أن حزب الاستقلال آمن بأن حدود المغرب تمتد من "سبتة المحتلة إلى نهر السنغال".

 وذهب شباط أبعد من ذلك بالتأكيد على أن استقلال بلاده الذي وقعته مع فرنسا وإسبانيا لم يكن كاملا، مشيرا إلى أن عدة مناطق مغربية بقيت محتلة ذكر من بينها تندروف وكولومب بشار والقنادسة، الواقعة حاليا تحت السيادة الجزائرية، مشددا على أن حزبه يعتبر أن حدود المغرب تمتد من "سبتة المحتلة إلى نهر السنغال".

واتهم السياسي المغربي في حديثه موريتانيا بتسهيل وصول جبهة البوليساريو إلى منطقة "الكركرات" القريبة من الحدود الموريتانية الشمالية.

وبالمقابل، ندد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا بشدة بتصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، واصفا إياها بأنها تطاول على سيادة واستقلال موريتانيا.

وطالب من جهة أخرى "كل القيادات الاستقلالية والنخب المغربية" بالاعتذار من الشعب الموريتاني، مشيرا إلى أنه يحتفظ لنفسه بحق الرد المناسب!

 وذكر الحزب الحاكم في موريتانيا أن تصريحات شباط تنم "عن صفاقة وانحطاط إلى قاع الإفلاس السياسي، وغياب للرؤية الاستراتيجية لامثيل له تعاني منه نخب مغربية أفلست ووضعت المغرب في عزلة وحالة توتر مع كل جيرانه، ولذلك لفظها الشعب المغربي في كل استحقاق رغم قوة السلطة ونفوذ المال السياسي".

 ولفت البيان الموريتاني إلى أن مثل هذه التصريحات لن تكون "أحسن الطرق للتعاطي مع القضايا والملفات الساخنة، ولن تدفع بالنزاع في الصحراء الغربية إلى الحل"، مضيفا أن "إحياء الأساليب الاستفزازية والأطماع المدفونة في مخاطبة الند للند ليست أحسن طريق لخدمة التطلعات المشتركة بين شعوب وبلدان المنطقة".

 المصدر: وكالات

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو