استثمارات ضخمة لشركة "جين أويل" في روسيا والعراق

مال وأعمال

استثمارات ضخمة لشركة شركة "جين أويل" الكندية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icjs

وقعت شركة "جين أويل" الكندية، و"غروز نفط" الروسية مؤخرا وثيقة حسن نوايا، بقيمة 50 مليار دولار، لتطوير مشاريع الطاقة في روسيا .

ويهدف الاستثمار إلى بناء شبكة متكاملة من المشاريع النفطية والبنى التحتية المتعلقة بها وكذلك إنشاء مصفاة بسعة 3-6 مليون طن من النفط في روسيا.

ولم تتلق وزارة التنمية الاقتصادية الروسية أية وثائق تؤكد مثل هذا الاتفاق المبدئي.

وعلى صعيد متصل، صرح العباس عبد الله، المدير المفوض للشركة في العراق، لقناة RT الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول، أن الشركة اتفقت أيضا مع ممولها الرسمي "البنك الصيني للتطوير والتنمية" أن تستثمر في العراق  كونها "منطقة مضمونة الربح". مشيرا إلى أن دخول الشركة إلى العراق سوف يجعله في مقدمه الدول المستخدمة للتكنولوجيا الخضراء المحافظة على البيئة.

وكشف عبدالله عن عزم الشركة بأن "تقوم بتطوير الحقول النفطية في العراق و بناء مصفاة للنفط ومد خط أنبوب النفط العراقي الأردني، وذلك بطريقة آجلة الدفع. إضافة إلى بناء مترو الأنفاق الأول من نوعه في العراق عن طريق شركاء شركة "جين أويل ". 

وذكر أيضا أن إيران ستكون السوق القادمة التي ستستثمر فيها الشركة.

و"جين أويل" هي شركة متخصصة في تقنيات البترول المتقدمة . ومركزها مدينة البرتا في كندا. تركز الشركة على خمس تقنيات متقدمة رئيسية وهي : إزالة الكبريت من البترول ، تحسين نوعية النفط، تقنيات تنقية المياه، فحص الآبار ، و تنظيف الرمال.

 وللشركة عدة مشاريع في انحاء مختلفة من العالم مثل الصين ، وكندا ، والولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل حاليا على التوسع في امريكا الجنوبية وبعض دول أفريقيا الغنية بالنفط

المصدر: RT

ناديجدا أنيوتينا