الأمن الروسي: القبض على خلية لتنظيم جماعة التبليغ

أخبار روسيا

الأمن الروسي: القبض على خلية لتنظيم جماعة التبليغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ic7h

أفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بأنه تم توقيف خلية تابعة لتنظيم "جماعة التبليغ"، وذلك بعد عملية مشتركة نفذها رجال الأمن والشرطة بدعم من "الحرس الوطني الروسي".

وذكر مصدر أمني بأن هذا التنظيم محظور في روسيا منذ مايو/ أيار 2009 وفقا لقرار المحكمة الروسية العليا ويعتبر من الجماعات المتطرفة.

ونفذ عناصر الأمن الروسي العملية الأمنية داخل أراضي مقاطعة موسكو الخميس 22 ديسمبر/ كانون الأول، وتم خلالها قطع نشاط التنظيم الذي عمل بسرية تامة. وفتح جهاز الأمن الروسي قضية جنائية ضد 7 من الموقوفين من أعضاء الخلية الدينية بما في ذلك قادتها. وخلال حملة الدهم والتفتيش عثر رجال الأمن على مطبوعات دينية متطرفة ووسائل اتصال وأجهزة تخزين الكترونية وفيها معلومات عن نشاط الخلية.

ونوه مصدر أمني بأن أجانب أسسوا الخلية التي انغمس في نشاطها بعض المواطنين الروس، مشيرا إلى أن أفراد الخلية كانوا يعملون بأقصى درجات الحذر والسرية.

وعمل أفراد الخلية على تجنيد مسلمين في منطقة العاصمة موسكو للمشاركة في نشاط معاد للدولة والترويج للتطرف والإرهاب. وكانت الخلية تقوم بإرسال الذين تتمكن من تجنيدهم للتدرب في باكستان وأفغانستان.  

ويقع مقر قيادة التنظيم المذكور في باكستان وذلك بعد أن انتقل إلى هناك من الهند، حيث تأسس في 1927.

وعادة ما يتدرب نشطاء هذه المنظمة في باكستان والهند واندونيسيا. وفي نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تم القبض على زعيم وممول الخلية السرية المحلية في تتارستان. وقبل ذلك تم هناك توقيف 8 أعضاء آخرين في الخلية.

المصدر: وكالات

أديب فارس

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة