ترامب يصطدم بكلفة "إف-35"!

أخبار العالم

ترامب يصطدم بكلفة اف-35
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ic51

اجتمع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع عدد من كبار قادة الجيش لبحث سبل خفض الإنفاق العسكري ولا سيما الكلفة الباهظة لبرنامج المقاتلة القاذفة "إف-35".

وعقد اللقاء، الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول، في نادي "مارالاغو" الفخم الذي يملكه الملياردير في فلوريدا.

وجاءت هذه المناقشات بعد أسبوع على نشر تغريدة في حسابه على موقع "تويتر"، قال فيها إن "برنامج إف-35 وتكلفته خارجة عن السيطرة". وتابع الرئيس المنتخب أنه يمكن توفير مليارات الدولارات التي تنفق على المشتريات العسكرية وغيرها، وتعهد بأن يقدم على هذه الخطوة بعد 20 يناير/ كانون الثاني، تاريخ تسلمه مهام منصبه.

وشارك في الاجتماع العديد من الجنرالات والأدميرالات، وبينهم المسؤول عن برنامج "إف-35" كريستوفر بوغدان.

وردا على أسئلة الصحفيين حول هدف اللقاء قال ترامب إنه ركز  "بالدرجة الأولى، على "إف-35" ، ومحاولة خفض التكاليف. إنه برنامج باهظ جدا جدا".

وأُطلق برنامج إنتاج مقاتلات "إف-35" الشبح التي تصنعها مجموعة شركات "لوكهيد مارتن" في تسعينيات القرن الماضي، وأصبح أغلى برنامج على الإطلاق في تاريخ الإنتاج العسكري الأمريكي، إذ تقدر كلفته على البنتاغون بحوالي 400 مليار دولار للحصول على 2443 طائرة.

وأضيفت إلى هذا المبلغ، كلفة الصيانة وقطع الغيار والتكاليف الأخرى المترتبة على هذه الطائرة طيلة فترة استخدامها والمفترض أن تستمر حتى العام 2070، حينها ترتفع الكلفة إلى 1500 مليار دولار.

كما التقى ترامب، الأربعاء، مديرة "لوكهيد مارتن" ماريلين هيوسون ومدير "بوينغ" دنيس مولنبرغ.

 وردا على سؤال عما إذا كان قد تمكن من الحصول على أي تنازل من هيوسن لجهة كلفة الإنتاج قال الرئيس المنتخب "نحن بدأنا لتونا. انها مسألة أخذ ورد، ولكننا سنخفض الكلفة وسنفعل ذلك بصورة جيدة".

 يذكر أن ترامب دعا قبل أسبوعين إلى إلغاء عقد مبرم مع بوينغ لإنتاج طائرة رئاسية جديدة، معتبرا أن كلفة إنتاجها باهظة.

المصدر: ا ف ب

أوكسانا شفانديوك