وفاة صاحبة أجمل عينين في السينما الفرنسية (صور)

الثقافة والفن

وفاة صاحبة أجمل عينين في السينما الفرنسية (صور)الممثلة الفرنسية ميشيل مورغان صاحبة "أحلى عينين"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ic4z

توفيت الممثلة الفرنسية ميشيل مورغان صاحبة "أحلى عينين" في السينما الفرنسية والتي كانت أول فائزة في مهرجان كان السينمائي عن فئة "أفضل ممثلة"، عن عمر يناهز 96 عاما.

وجاء خبر وفاة مورغان في بيان أصدرته عائلتها  من دون ذكر سبب الوفاة، وكتب فيه "في سنتها السابعة والتسعين انطفأت أجمل عينين في السينما نهائيا هذا الصباح، الثلاثاء 20 كانون الأول/ديسمبر".

من جهته قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إن مورغان التي أسرت الجمهور بعيونها ذات اللون الأزرق البحري "كانت أكثر من عينين جميلتين، كانت تجسد الأناقة واللطف، كانت أسطورة".

الممثلة الفرنسية ميشيل مورغان

واكتسبت ميشيل مورغان شهرتها في نهاية الثلاثينات بدورها في "لو كيه دي بروم" (رصيف الضباب) لمارسيل كارنيه. وفي الفيلم يهمس لها جان غابان الجملة الشهيرة "عيناك جميلتان أتعرفين ذلك؟". وكانت يومها في الثامنة عشرة.

وقد بدأت مورغان مسيرتها السينمائية عام 1937 مع "غريبويي" (الساذج) لمارك اليغري، وواصلت مسيرتها في هوليوود وكادت تمثل في فيلم "كازابلانكا" الشهير إلا أنها تزوجت في العام نفسه أي 1942 الممثل الأمريكي بيل مارشال الذي أنجبت منه "مايك" الذي توفي العام 2005.

وصورت في الولايات المتحدة أربعة أفلام منها "باسدج تو مارسيي" مع هامفري بوغارت

وكانت أول ممثلة تفوز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي وذلك في العام 1946 عن دورها في فيلم "لا سيمفونيه باستورال" (السموفنية الرعوية) لجان دولانوا والمقتبس عن الرواية التي تحمل العنوان ذاته لأندريه جيد، وقد أدت فيه دور امرأة مكفوفة.

الممثلة الفرنسية ميشيل مورغان
الممثلة الفرنسية ميشيل مورغان

وتحمل مورغان في رصيدها الفني أكثر من 70 فيلما، وكانت بين عامي 1940 و1960 إحدى أكبر نجمات السينما في فرنسا قبل أن تبتعد تدريجا عن عالم الفن وتكرس المرحلة الأخيرة من حياتها للرسم قائلة "أجد في هذا الفن الهدوء. لطالما أحببت أن أختلي بنفسي. ولم أكن يوما سعيدة كما أكون عندما أرسم".

يذكر أن مورغان ولدت في 29 فبراير/شباط عام 1920 في نويي-سور-سين قرب باريس، وقد اختيرت من قبل الجمهور عشر مرات "الممثلة الفرنسية الأكثر شعبية" نظرا لأنها كانت تجسد الأناقة الفرنسية.

المصدر: مونت كارلو الدولية

فادية سنداسني