ملاعق ذكية لمساعدة مرضى الباركنسون

العالم الرقمي

ملاعق ذكية لمساعدة مرضى الباركنسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibqo

بعد استخدام أجهزة التثبيت الإلكتروني في العديد من مجالات التكنولوجيا كالكاميرات والطائرات بدون طيار، توصل العلماء إلى تطوير ملاعق ذكية مزودة بتلك الأجهزة لمساعدة مرضى الباركنسون.

وقال الخبراء في شركة Liftware لصناعة الالكترونيات أنهم قرروا صنع تلك الأنواع من الملاعق بعد أن رأوا معاناة الكثيرين من المصابين بمرض الباركنسون وأمراض عصبية أخرى في تناول الطعام، حيث أن الرجفان في أيدي هؤلاء المرضى يعيق تناولهم للطعام أو تناول الحساء.

وأكد خبراء الشركة انهم طوروا نوعين من تلك الملاعق الذكية، الأول Liftware Steady مخصص لمساعدة المرضى المصابين بالباركنسون، أما النوع الثاني Liftware Level فهو مخصص لمساعدة المرضى الذين يعانون من مشاكل في تنسيق الحركات يسببها الشلل الدماغي عادة، وكلا النموذجين تم تزويده بمقبض الكتروني وبطارية قابلة للشحن مصممة لتكفي لثلاث وجبات.

عن النوع الأول Liftware Steady قال الخبراء إن هذا النموذج تم تزويده بمستشعرات مرتبطة بنظام "تثبيت الكتروني" قادر على تمييز الاهتزازات "الطبيعة" كتلك التي تنجم عن حركة الزلازل عن تلك التي تسببها الأمراض العصبية. وهذا النظام قادر على تخفيف شدة الاهتزازات العصبية بنسبة 70%.

أما النموذج الثاني Liftware Level فهو مصمم على نفس المبدأ تقريبا، لكن الأجهزة التي بداخله مصممة لتثبيت "مقدم الملعقة أو الشوكة" في وضع أفقي.

المصدر: ميل رو

أسعد ضاهر

فيسبوك 12مليون