تشوركين: روسيا منعت سيطرة الإرهابيين على دمشق

أخبار روسيا

تشوركين: روسيا منعت سيطرة الإرهابيين على دمشقالمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibho

أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن أعمال روسيا في سوريا أسهمت في منع سيطرة الإرهابيين على دمشق، وتحرير مساحات واسعة من البلاد، وتقويض مواقع المتطرفين.

وقال تشوركين، في كلمة ألقاها خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي عقد الجمعة، 16 ديسمبر/كانون الأول، وركز على بحث الأوضاع في الشرق الأوسط: "بفضل أعمال القوات الجوية الفضائية الروسية، تم منع سيطرة الإرهابيين على دمشق، وتقويض القدرات العسكرية والاقتصادية للتنظيمات الإرهابية، وتحرير أراضي واسعة (من قبضة المسلحين)".

وأكد تشوركين أن روسيا تسهم أيضا في ترتيب الحوار بين الحكومة السورية والمعارضة، بما في ذلك الداخلية والخارجية، "بهدف إيجاد توافق سوري شامل حول التسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة".

وأشار تشوركين إلى أن موسكو كانت، منذ اندلاع الأزمة في سوريا، تدعم بشكل ثابت النهج الساعي لحلها عبر طرق سياسية "مع احترام سيادة البلاد ووحدة أراضيها". 

واستطرد المسؤول الروسي، قائلا: "نحن مقتنعون بأن لا بديل عن التسوية السياسية القائمة على الحوار الذي يشمل جميع الأطراف السورية، بالتزامن مع ضمان وقف الأعمال القتالية، ومنح إمكانيات إيصال المساعدات الإنسانية، والاستمرار بمحاربة الإرهاب". 

وقال تشوركين إن المهمة الأولية في سوريا، بعد تحرير حلب، تتمثل بـ"الوقف الكامل للأعمال القتالية واستئناف المفاوضات بين الأطراف السورية".

وأعاد تشوركين إلى الأذهان، أن السلطات السورية أكدت مرارا على استعدادها لخوض العملية التفاوضية مع المعارضة.

المصدر: تاس

رفعت سليمان

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة