العلماء الروس ينتجون مضادات حيوية أكثر فاعلية

الصحة

العلماء الروس ينتجون مضادات حيوية أكثر فاعليةمضادات حيوية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibf7

توصل علماء معهد الكيمياء لدى أكاديمية العلوم الروسية إلى إنتاج بعض المضادات الحيوية الأكثر فاعلية واستيعابا بالنسبة إلى جسم الإنسان، ما يخفض جرع تعاطيها عند علاج مختلف الأمراض.

وقال الباحث في معهد الكيمياء (جرمان بيرلوفيتش) إن صناعة المستحضرات الصيدلية تنتج حاليا أدوية رخيصة وغير فعالة وغير آمنة في بعض الأحيان. وتلبى في الوقت الحاضر الحاجة بأدوية آمنة وفعالة بفضل استيراد الأدوية الأجنبية الغالية الثمن.

في هذا السياق طرحت أمام العلماء الروس مهمة إنتاج اتحادات كيميائية طبية بأسعار مقبولة. وأضاف بيرلوفيتش قائلا:" إن غالبية الأدوية محدود تأثيرها على جسم الإنسان بسبب قابليتها الضعيفة للذوبان في الماء والمحاليل الفيزيولوجية التي تستخدم للحقن وكذلك الزيت وغيرها من السوائل التي يتحملها جسمنا. وهذا هو سبب فشل 40% من الأدوية في أثناء إجراء تجارب سريرية عليها لمعرفة قدرتها على العلاج".

وحسب العلماء فإن 70% من الاتحادات الكيميائية الطبية المنتجة حاليا لا تذوب جيدا في الماء. لذلك فإن الصيادلة يضطرون إلى إدخال تعديلات فيها بعد اكتشافها. وذلك من أجل جعلها تنحل أفضل في الماء أو الزيت.

واخترع بيرلوفيتش وزملاؤه تكنولوجيا تغيّر تعامل بعض المضادات الحيوية - ومنها الفلوروكينولونات - مع الماء، وذلك من خلال متابعة تعامل مشبكها الكريستالي مع بخار الماء عند تغيير الضغط.

وقد أنتج العلماء نسخا لمضادات الحيوية يتمسك الماء بها ويزيد قابليتها للذوبان في عصير المعدة وغيره من السوائل مقارنة بتلك التي تباع في الصيدليات.

 فهناك على سبيل المثال 3 صنوف جديدة من الـ (سيبروفلوكساسين) صارت تذوب في الماء أسرع بمقدار 7 مرات – 33 مرة مقارنة بالأدوية التي يمكن شراؤها حاليا في الصيدليات.

وسيسمح هذا الاكتشاف بجعل مضادات الحيوية أكثر فاعلية وأمانا بالنسبة إلى المعدة، وذلك بفضل تخفيف جرع الدواء التي يتعاطاها المريض.

المصدر: نوفوستي

يفغيني دياكونوف