مدفيديف يرحب ببراغماتية فريق ترامب

أخبار العالم

مدفيديف يرحب ببراغماتية فريق ترامبدميتري مدفيديف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibbl

أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن إقامة علاقات طبيعية مع واشنطن تخدم مصالح روسيا الوطنية، مرحبا بالطابع البراغماتي لفريق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وقال مدفيديف في مقابلة مع قنوات تلفزيونية روسية الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول، "في مصلحتنا الوطنية أن نبني علاقات طبيعية معهم. والمشكلة هنا تتمثل في أن أي رئيس منتخب لم يأت إلى صفحة بيضاء وإنما يأتي إلى الوضع الموجود قبله، وتوجد هناك تقاليد ووزارة الخارجية وقرارات الكونغرس ومجلس الشيوخ التي اتخذت سابقا".

وأضاف: "إلا أننا نريد بالطبع (بناء) علاقات معاصرة وطبيعية ومستقرة مع الولايات المتحدة. وقد تحدث الرئيس بوتين عن ذلك أكثر من مرة".

ويرى رئيس الحكومة الروسية أنه لا يمكن لموسكو وواشنطن التهرب من مسؤوليتهما عن الحفاظ على الأمن في العالم.

وأكد مدفيديف أن العلاقات الروسية الأمريكية ستقسم دائما إلى جزأين، مشيرا إلى أن الجزء الأول يتعلق بالأمن الدولي وما يتضمنه من مسائل الردع النووي والتوازن الاستراتيجي والنزاعات الإقليمية الكبيرة، مثل الأزمة السورية. أما الجزء الثاني غير الملزم فإنه يتمثل في التعاون الاقتصادي بين البلدين، مشيرا بهذا الصدد إلى أن التبادل التجاري بين روسيا والولايات المتحدة لم يكن كبيرا جدا أبدا، ولم يتجاوز 25 أو 30 مليار دولار.

وبشأن إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قال رئيس الحكومة الروسية إنه يعتبر العديد من تصريحات الرئيس المنتخب الجديد معقولة وبراغماتية، مضيفا أن ترشيح رجال أعمال براغماتيين لتولي مختلف المناصب في إدارة ترامب الجديدة إشارة جيدة.

وقال: "(ترامب) لا يقول إن روسيا صديق وإنهم يريدون صداقة معينة. إنه يقول إنهم يريدون تأمين مصالح أمريكا العملية، إنهم لا يريدون جعل أحد عدوا، بل يريدون تطوير العلاقات مع الجميع".

وحول ترشيح ريكس تيلرسون لتولي منصب وزير الخارجية في إدارة ترامب قال مدفيديف إن رجل الأعمال الأمريكي هذا هو من ضمن شخصيات لهم تفكير براغماتي، مؤكدا: "أعتقد أن ذلك جيد جدا".

وأضاف إن مرشحين لتولي مختلف المناصب في إدارة ترامب ليست لديهم أي تصورات مسبقة معادية لروسيا. وذكر أن العديد من المسؤولين الأمريكيين كانوا مختصين في الاتحاد السوفيتي السابق، وبالتالي كان يصعب عليهم تقييم الوضع في روسيا بشكل موضوعي.

كما أشار مدفيديف إلى أن تيلرسون أقام سابقا علاقات جيدة مع روسيا، لأنه كان يعمل في مشاريع روسية أمريكية مشتركة.

المصدر: وكالات

ياسين المصري