نزارباييف: حان الوقت لإعادة توزيع صلاحيات الرئيس والبرلمان

أخبار العالم

نزارباييف: حان الوقت لإعادة توزيع صلاحيات الرئيس والبرلمانالرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزاربايف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iban

قال الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف، إن الوقت قد حان لتنظر هيئة خاصة في إعادة توزيع الصلاحيات بين الرئيس والبرلمان في كازاخستان.

وأكد نزارباييف في كلمة ألقاها يوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الثاني بمناسبة الذكرى الـ 25 لاستقلال كازاخستان، أكد على ضرورة تعزيز مسؤولية البرلمان والحكومة عن الشؤون الاجتماعية.

وقال نزارباييف إن كازاخستان كانت وستبقى دولة بنظام رئاسي، مشددا على أن الوقت قد حان لتضطلع لجنة خاصة بالنظر في إدخال تغييرات وفقا للدستور لإعادة توزيع صلاحيات البرلمان والرئيس.

وأوضح الرئيس الكازاخستاني أن تاريخ استقلال بلاده يؤكد أن بناء دولة جديدة، وضمان الإصلاحات، مرتبط بالدرجة الأولى بنظام رئاسي قوي.

وأضاف نزارباييف أن "بدء مرحلة جديدة من ازدهار الدولة يجعلنا بشكل موضوعي أمام مسألة تعزيز مسؤولية البرلمان والحكومة عن الشؤون الاجتماعية في البلاد".

تتبنى كازاخستان نظام الحكم الرئاسي، ويعتبر الرئيس رأس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة. وقد تولى نور سلطان نزارباييف رئاسة الجمهورية منذ 1 ديسمبر من عام 1991، وأجريت آخر انتخابات رئاسية في 4 ديسمبر/كانون الأول عام 2005 حيث حصل الرئيس الحالي على نسبة تجاوزت 91% من الأصوات.

صدر دستور البلاد الحالي 30 أغسطس/آب 1995 وهو يصف كازاخستان على أنها دولة ديمقراطية وأن الشعب هو مصدر السلطات.

انترفاكس

نادر همامي

فيسبوك 12مليون