علاقة تيلرسون بروسيا

أخبار روسيا

علاقة تيلرسون بروسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib5j

نقلت قناة CNBC الأمريكية أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب اختار الثلاثاء 13 ديسمبر/ كانون الأول، ريكس تيلرسون ليشغل منصب وزير الخارجية في إداراته المقبلة .

ومن المعروف أن تيلرسون يترأس أكبر شركة للنفط في الولايات المتحدة - إيكسون موبيل.

ولاحقا سنستعرض 5 وقائع وحقائق حول تيلرسون لها علاقة بروسيا الاتحادية.

المجال المهني وقطاع الأعمال

تعتبر "إيكسون موبيل" من أكبر شركات النفط الخاصة بالعالم ويقع مقرها في ولاية تكساس. وتشارك الشركة في عدة مشاريع في روسيا، من بينها مشروع "سخالين 1" (30% لكل من شركة إكسون موبيل وشركة سوديكو اليابانية و20% لشركتي " روس نفط" الروسية و ONGC الهندية)، وكذلك في استثمار تطوير عدة حقول للنفط والغاز في الجرف القاري لجزيرة سخالين.

ويدير تيلرسون شركة "إيكسون موبيل" الشركة منذ العام 1975. وفي يناير/ كانون الثاني من العام 1998، تم تعيينه نائبا لرئيس شركة Exxon Ventures (CIS) Inc ورئيسا لشركة Exxon Neftegas Limited.

وأشرف تيلرسون على مشاريع ايكسون في روسيا ومنطقة بحر قزوين، وكذلك عن نشاط كونسورتيوم "سخالين-1". وهو يشغل منصب رئيس شركة ExxonMobil منذ 14 عاما.

العلاقة مع بوتين

زار تيلرسون روسيا عدة مرات والتقى مع الرئيس فلاديمير بوتين. فعلى سبيل المثال، شارك تيلرسون بالعام 2003 في لقاء عقده بوتين مع رؤساء الشركات الطاقة الروسية والأجنبية.

وفي خريف العام 2005 التقى المذكور مع بوتين في واشنطن، خلال زيارة عمل للرئيس الروسي.

وفي يونيو/ حزيران 2012، حضر بوتين حفل افتتاح لشحن مشتقات النفط في توابسي( على البحر الأسود)، حيث شارك تيلرسون في الحفل ووقع مع رئيس شركة " روس نفط" ايغور سيتشين على اتفاق للاستثمار المشترك للنفط في سيبيريا. وشارك تيلرسون عدة مرات في فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، كان آخرها العام الحالي.

حامل الوسام الروسي

يحمل ريكس تيلرسون وسام الصداقة الروسي. وقام الرئيس بوتين شخصيا بتقليده هذا الوسام وذلك في صيف العام 2013.

وتأسس وسام الصداقة في روسيا في مارس/ آذار عام 1994. ويتم منحه للمساهمة البارزة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الأمم والشعوب، والإنجازات العالية في تطوير الإمكانات الاقتصادية والعلمية لروسيا، ولقاء النشاط مثمر بشكل خاص للتقارب الإثراء المتبادل للثقافات بين الأمم والشعوب، وتعزيز السلم والعلاقات الودية بين الأمم. وتم منح تيلرسون وسام الصداقة "لمساهمته الكبيرة في تعزيز التعاون في قطاع الوقود والطاقة".

العلاقة مع ترامب

وأعلنت كالين كونواي مستشارة الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب أن علاقة تيلرسون مع ترامب مبنية على المصالح التجارية. وذكرت أنه "ليس شخصية حميمة.. لم يتبادلا الأنخاب ولم يشربا الفودكا في البارات معا".  

ويجب القول إنه توجد بعض الشوائب في العلاقات بين إيكسون موبيل وروسيا. وتسعى الشركة لاستعادة أموال سددتها لموسكو على شركة ضرائب. وفي سبيل ذلك، رفعت دعوى لمحكمة التحكيم في ستوكهولم في الربيع الماضي طالبت فيها الحكومة الروسية بتخفيض حجم الضرائب المفروضة عليها في إطار "سخالين 1" من من 35٪ إلى 20٪ وإعادة الفائض الذي سددته للخزينة الروسية في السنوات السبع الماضية (500 مليون دولار).

المصدر: نوفوستي

أديب فارس