"روس نفط" تتطلع للتعاون مع قطر في حقل غاز مصري

مال وأعمال

"روس نفط" تتطلع للتعاون مع قطر في حقل غاز مصري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iats

ترى شركة "روس نفط" الروسية، إمكانية التعاون مع قطر في مجال التجارة والخدمات اللوجستية في قطاع الغاز الطبيعي المسال. لا سيما بمشروع "ظهر" المصري.

وذكر مصدر في "روس نفط"، للصحفيين، الأحد 11 ديسمبر/كانون الأول، أن الشركة الروسية مهتمة بالتعاون مع قطر في مشروع "ظهر" المصري (الذي يعد أكبر كشف للغاز الطبيعي في البحر المتوسط) لتصبح مساهما فيه.

ووفقا للمصدر فإن "روس نفط" مهتمة بالمشاريع التي ستدخل حيز التنفيذ خلال العامين المقبلين. مثل تطوير الحقل المصري الذي من المقرر تشغيله بداية العام المقبل.

وعن موعد الصفقة قال المصدر: "الصفقة سيتم إتمامها في موعد لا يتعدى الـ 15 من الشهر الجاري، وسيتم تحويل المبلغ إلى الميزانية الروسية قبل منتصف ديسمبر/كانون الأول. وستحصل الميزانية من خلال هذه الصفقة على 710.8 مليار روبل [11.3 مليار دولار]، بما في ذلك 18.4 مليار روبل [292 مليون دولار] من شركة "روس نفط غاز" التي ستدفعها بمثابة العوائد بنتيجة تغيير سياسات (روس نفط) في مجال العوائد".

وحسب المصدر فإن بنك "انتيسا" الإيطالي ومجموعة من البنوك الأخرى ستقدم لقطر وشركة "غلينكور" 7 مليارات يورو لتمويل الصفقة، حيث سيقدم البنك الإيطالي أكثر من 50% من التمويل في حين ستتحوط غلينكور لمعظم حصتها في"روس نفط".

وفي معرض تعليق إيغور سيتشين، المدير التنفيذي لـ"روس نفط" على الصفقة في اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الماضي. قال سيتشين: "الصفقة ليست مجرد محفظة  استثمارية، بل لها ميزات إضافية مثل إنشاء مشاريع مشتركة مع هذا الكونسورتيوم على أراضي الاتحاد الروسي إضافة إلى المشاريع الدولية  خارج روسيا".

ووقعت "روس نفط" صفقة مع شركة "غلينكور" السويسرية لتجارة السلع الأولية وصندوق الثروة السيادي القطري لشراء حصة تبلغ 19.5% في الشركة الروسية . بقيمة 692 مليار روبل ( نحو 10.2 مليار يورو).

المصدر: وكالات روسية

ناديجدا أنيوتينا