أسهم "روس نفط" تقفز بعد صفقة مع قطر

مال وأعمال

أسهم أسهم "روس نفط" تقفز بعد صفقة مع قطر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iag0

اشترت مجموعة "جلينكور" لتجارة السلع والتعدين مع صندوق الثروة السيادي القطري 19.5% من أسهم شركة "روس نفط" الروسية للطاقة بمبلغ 10.5 مليار يورو.

كشف عن ذلك إيغور ستشين المدير التنفيذي للشركة، الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول، خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرا إلى أن حصة كل من الصندوق القطري و "جلينكور" متساويتين.

وقال ستشين: "سعر البيع من وجهة نظرنا هو أقصى مبلغ ممكن، مع خصم الحد الأدنى المقدم للمستثمرين، في 5% من سعر السوق الحالي في البورصة ابتداء من 6 ديسمبر/كانون الأول".

ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عن دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي قوله إن الصفقة ستكسب موسكو حوالي 721 مليار روبل (11.3 مليار دولار) وفق سعر صرف البنك المركزي الروسي في الـ 7 من ديسمبر/كانون الأول الجاري البالغ 63.8 روبل للدولار الواحد. واصفا إياها (أي الصفقة) بـ"الاستراتيجية".

ورفعت هذه الأنباء أسهم "روس نفط" عند افتتاح تداولات بورصة موسكو، الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول، بنسبة 5.1% (أي 374.5 روبل للسهم الواحد).

وتعتبر الصفقة من أكبر اتفاقات الخصخصة في قطاع النفط والغاز العالمي في 2016.

وستحتفظ الحكومة الروسية بحصة مسيطرة تزيد عن 50% في أسهم "روس نفط"، وستسهم الصفقة بإعداد نظام لتحويل العملة الأجنبية لتفادي تقلبات في الأسواق المالية قد تنتج عن دخول مبالغ نقدية كبيرة من الاتفاق إلى النظام المالي الروسي.

 الدولار = 0.9301 يورو

المصدر: وكالات روسية

ناديجدا أنيوتينا

 

 

توتير RTarabic