الحكومة العراقية تبدأ بتزويد الموصل بالكهرباء

أخبار العالم العربي

الحكومة العراقية تبدأ بتزويد الموصل بالكهرباءمحطة سد الموصل في شمال العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ias6

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية السبت 10 ديسمبر/كانون الأول بدء تزويد مدينة الموصل مركز محافظة نينوى بالطاقة الكهربائية، بعد إصلاح أحد خطوط النقل الرئيسة، وإعادة إدخاله إلى الخدمة.

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان له، إن "الوزارة بدأت بتزويد الموصل بالطاقة الكهربائية، بعد إدخال خط نقل الطاقة الكهربائية الضغط الفائق من سد الموصل إلى الخدمة، والذي تم استهدافه من قبل تنظيم داعش الإرهابي في وقت سابق وإعطابه".

وتأتي عملية التزويد رغم المعارك العنيفة المستمرة، التي تشهدها المدينة منذ نحو شهرين، بين القوات العراقية من جهة، ومسلحي داعش من جهة أخرى.

وأضاف المدرس أنه "تم تزويد المدينة والأحياء المحررة فيها من محطة سد الموصل، بما يقارب بـ 100 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، علما أن وحدات المحطة مستعدة للعمل بكامل طاقتها التصميمية والبالغة 800 ميغاوات".

وأشار إلى أن منتسبي المديرية العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية والعاملين منهم في محطة سد الموصل، والذين لم يتركوا المحطة منذ دخول داعش إلى المدينة، حافظوا على الوحدات التوليدية للمحطة واستمروا بصيانتها وتشغيلها.

ويقول مسؤولون محليون في محافظة نينوى، إن "انقطاع التيار الكهربائي عن الأحياء المحررة بالموصل، كان أحد أبرز الأسباب التي تمنع عودة نازحي المدينة إلى ديارهم، حيث دمر تنظيم داعش بعض الخطوط ومحطات التوليد والتوزيع الصغيرة".

وتعاني الأحياء المحررة في الساحل الشرقي من الموصل نقصا شديدا في الخدمات، ومنها الكهرباء، إلى جانب عدم توفر المواد الغذائية والأدوية، ما دفع المئات من المدنيين النزوح إلى المخيمات، بحسب مسؤولين إغاثيين.

ومنذ انطلاق العمليات العسكرية لتحرير الموصل في 17 أكتوبر/تشرين الاول الماضي، تسعى القوات العراقية إلى إحداث ثغرة في دفاعات تنظيم داعش تمكنها من اقتحام الساحل الأيمن الغربي من المدينة، الذي يعد المعقل الرئيس للمسلحين، بعد أن نجحت في اقتحام الساحل الشرقي.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي