العلماء الروس والاسرائيليون يخترعون أسلاكا تتألف من الـ DNA

العلوم والتكنولوجيا

العلماء الروس والاسرائيليون يخترعون أسلاكا تتألف من الـ DNAالعمل على معدنة الحمض النووي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iaeh

قال العلماء الروس إن جزيئات الحمض النووي يمكن أن تلعب دور نواقل للتيار الكهربائي وقد تشكل أساسا لاستحداث جيل جديد من الأجهزة الكهربائية والرقائق الالكترونية.

وقد اخترع فريق يضم العلماء الروس والاسرائيليين سلكا يتألف من جزيئات الحمض النووي وجسيمات النانو الفضية.

وقال مدير مختبر تكنولوجيات النانو الطبية دميتري كلينوف:" قد اكتشفنا أن الحمض النووي يمكن أن يتعامل مع جسيمات النانو الفضية فيسحب منها ذرات الفضة. وهكذا تجري عملية معدنة جزيئات الحمض النووي". وأضاف قائلا:" نظرا إلى أن قابلية الحمض النووي لتوصيل التيار الكهربائي تكون متدنية في بعض الأحيان فإن الباحثين قرروا تغطية الحمض النووي بطبقة من الفضة ، الأمر الذي يزيد أضعافا من قدرة جزيئاته على توصيل التيار الكهربائي".

ولاحظ أصحاب الدراسة أن الحمض النووي المتألف من القواعد النيتروجينية مثل الجوانين والسيتوزين يمكن معدنته بشكل منتظم بواسطة ذرات الفضة ، فأضافوا الحمض النووي الجوانيني والسيتوزيني إلى محلول جزئيات النانو الفضية ثم تركوا المحلول لمدة يومين أو ثلاثة أيام. واتضح أن جسيمات النانو بدأت تتعامل مع الحمض النووي وتسلمه ذراتها. ووجد العلماء  بعد ذلك الحمض النووي مغطىً بذرات الفضة.

وقد أطلق العلماء على الجزيء الجديد تسمية "الحمض النووي الكهربائي" ( Э- ДНК ) حيث أصبح ذلك الجزيء أكثر صمودا أمام التشويهات الميكانيكية وبالتالي أكثر قابلية لتوصيل التيار الكهربائي.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية