80 ألف نازح شمالي العراق منذ بدء عملية الموصل

أخبار العالم العربي

80 ألف نازح شمالي العراق منذ بدء عملية الموصلمخيم للاجئين في محافظة نينوى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia90

أفادت منظمة الهجرة الدولية بأن نحو 80 ألف مواطن اضطروا إلى مغادرة منازلهم في العراق منذ إطلاق القوات الحكومية وحلفائها عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم "داعش".

وأكدت المنظمة، في تقرير أصدرته الجمعة، 2 ديسمبر/كانون الأول، أن 77826 شخصا، حسب معلوماتها، تركوا منازلهم فارين من القتال الدائر من أجل السيطرة على الموصل، وذلك منذ إعلان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إطلاق عملية استعادة ثاني أكبر مدن البلاد وأهم معقل لتنظيم "داعش".

وأشار التقرير إلى أن معاناة النازحين تزداد حدة في الأيام الأخيرة بسبب انخفاض درجات الحرارة مع حلول فصل الشتاء، مضيفا أن عدد المشردين ازداد خلال الفترة ما بين 29 الشهر المنصرم و2 الشهر الجاري بحوالي 3900 شخص.

وشدد التقرير على أن منظمة الهجرة مستمرة في تقديم الرعاية الصحية والمواد غير الغذائية إلى النازحين داخل المخيمات وخارجها، وتشمل هذه المساعدات، التي يجري توفيرها بتمويل من الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، الفرش والبطانيات والمدافئ.

وأعرب توماس لوثر فايس، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق، عن بالغ قلقه من وضع النازحين والمجتمعات المضيفة، موضحا أن العديد من المشردين يقيمون في مآو مؤقتة أو مبان غير مناسبة لا تحميهم من البرد والأمطار التي بدأ هطولها مع بداية فصل الشتاء، وذلك قد ينعكس سلبا على صحتهم، علما بأن العديد من الهؤلاء أطفال وكبار سن.

ويبين التقرير أن معظم هؤلاء النازحين (88%) هم من أبناء قضاء الموصل، بينما فر آخرون من أقضية تلكيف (5%) والحمدانية (3%) ومخمور (أقل من 1%)، مشيرا إلى أنهم انضموا إلى أكثر من 3 ملايين عراقي نزحوا من مناطق متفرقة من البلاد منذ بداية العام 2014.

المصدر: الموقع الرسمي لمنظمة الهجرة الدولية

أندريه بودروف

الأزمة اليمنية