جونسون يدافع عن السعودية في اليمن

أخبار العالم العربي

جونسون يدافع عن السعودية في اليمنبوريس جونسون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia3z

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن الرياض لم تتجاوز الخط الأحمر في اليمن، وإن لندن لا ترى في الغارات التي يشنها الطيران السعودي خطرا واضحا يهدد بانتهاك حقوق الإنسان.

وأكد جونسون، أثناء مشاركته في حلقة جديدة من برنامج "عرض أندرو مار" بثتها قناة "بي بي سي" الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول، أكد تمسك بريطانيا بدعم السعودية.

وقال رئيس الدبلوماسية البريطانية، ردا على سؤال عما إذا كان تسليح بلاده لقوات التحالف بقيادة الرياض يسهم في مخالفة القانون الدولي باليمن: "لا نعتقد بوجود أي خطر واضح يهدد بانتهاك حقوق الإنسان فيما يتعلق بهذه الأسلحة".

وشدد جونسون، في تناقض واضح مع تصريحات سلفه فيليب هاموند، على أن الخبراء البريطانيين غير متورطين في تحديد الأهداف التي تطالها الغارات السعودية، بل هم يوفرون للرياض فقط "النصائح العامة" بشأن الكيفية اللازمة لهذه الغارات.

مبنى في مدينة تعز استهدفتها غارة للتحالف بقيادة السعودية

وأشار الوزير البريطاني إلى أنه، بالرغم من قلق لندن المتزايد مما يجري في اليمن، فإن العمليات التي تشنها الرياض فيها يمكن تبريرها بأنها بمثابة رد على هجمات الحوثيين ضد السعودية.

وأفاد جونسون بأنه بحث هذه المسألة قبل يوم في اتصالات مع نظيره السعودي عادل الجبير، مضيفا: "حتى اللحظة الراحنة لا نعتبر أن الخط الأحمر قد تم تجاوزه".

تجدر الإشارة إلى أن الرياض تعرضت، منذ إطلاق التحالف الذي تقوده حملة عسكرية في اليمن، لموجة اتهامات تؤكد أن غارات الطيران السعودي على المناطق المأهولة التي لا وجود لأي أهداف عسكرية فيها، أودت بأرواح مئات المدنيين.

وفي حادث أثار ردود أفعال دولية واسعة، استهدف طيران التحالف بالخطأ في 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي مجلس عزاء في العاصمة صنعاء، ما أسفر عن مقتل 140 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 500 آخرين.

المصدر: بي بي سي

أندريه بودروف