اكتشاف على سطح المريخ يلبي حاجة سكانه المستقبليين من الماء

الفضاء

اكتشاف على سطح المريخ يلبي حاجة سكانه المستقبليين من الماءاكتشاف غطاء جليدي قد يساعد على استيطان المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia28

اكتشف الباحثون قطعة جليد تحت منطقة الصدع في مرتفعات وسط شمال سطح المريخ قد تكون خزان المياه الوفير لمستعمري المريخ المستقبليين.

تقع قطعة الجليد هذه في منطقة Utopia Planitia وعُثر عليها من قبل عدد من الباحثين بقيادة طالب الدكتوراه كاسي ستورمان في جامعة تكساس، أوستن.

وقد قام الباحثون بتحليل بيانات أٌخذت من خلال 600 مسح لرادار مخترق للأرض، عن طريق المركبة المدارية Reconnaissance Orbiter لأبحاث المريخ التابعة لناسا. وتوصل العلماء إلى وجود كمية من المياه المتجمدة التي تستطيع تغطية مساحة أكبر من نيو مكسيكو.

نُشرت نتائج هذا البحث مؤخرا في مجلة Geophysical Research، ولم يستغرب الباحثون فكرة العثور على الجليد على سطح الكوكب الأحمر. وقال الباحث ستورمان: "يوجد الكثير من جليد الماء على سطح المريخ، تبعا لقنوات التدفق المتشكلة عبر تاريخ المريخ، ونحن نعتقد أنه كان يوجد على سطح المريخ سابقا ماء سائل كاف لتغطية الكوكب بأكمله، وما زالت كميات هائلة من المياه كامنة في قطبي المريخ".

وأوضح ستورمان أن المثير للاهتمام بالنسبة لمنطقة Utopia Planitia هو نسبة المياه الجليدية الموجودة على المواد الصخرية (من 50 إلى 85%). وتصل سماكة الجليد في منطقة Utopia Planitia إلى نحو 170 مترا.

ويمكن استخدام الماء لتلبية حاجة البشر، حيث تتميز المنطقة بأنها جذابة للمستعمرين المستقبليين. وقال الباحث المشارك في الدراسة، جاك هولت من جامعة تكساس: "هذا الغطاء الجليدي قد يكون الأسهل للوصول من بين معظم جليد الماء على سطح المريخ".

ويعتبر الغطاء الجليدي المكتشف الجزء المضياف الأهم على كوكب المريخ، بسبب استواء سطحه ليناسب عبور مسبار روفر، كما يتواجد على مقربة من السطح بنسبة تقدر بين 1 إلى 10 أمتار.

المصدر: غزمودو

ديمة حنا