الملك سلمان يعيد تشكيل هيئة العلماء ويعين 30 سيدة في مجلس الشورى

أخبار العالم العربي

الملك سلمان يعيد تشكيل هيئة العلماء ويعين 30 سيدة في مجلس الشورىالملك سلمان بن عبد العزيز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i9ui

أصدر العاهل السعودي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، أوامر ملكية، بإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى الذي ضم 150 عضوا بينهم 30 سيدة.

وجاء في نص البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: "يُعاد تكوين هيئة كبار العُلماء من أصحاب الفضيلة الرئيس والأعضاء".

وقد تم تعيين مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، رئيسا للهيئة.

كما نص الأمر الملكي الصادر على تمديد خدمة أصحاب المشايخ الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء بالمرتبة الممتازة لمدة أربعة أعوام.

إلى ذلك، أعفى الملك سلمان أمين عام مجلس الشورى، محمد بن عبدالله بن محمد آل عمرو، من منصبه.

وقد نصت الأوامر الملكية على تركيبة مجلس الشورى، حيث عيّن الملك السعودي عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ،رئيسا للمجلس، فيما تم تعيين محمد بن أمين بن أحمد الجفري نائبا للرئيس، ويحيى بن عبدالله بن عبدالعزيز الصمعان، مساعدا لرئيس المجلس.

كما أعفى الملك سلمان وزير العمل والتنمية الاجتماعية، مفرج بن سعد الحقباني من منصبه، وعين مكانه علي بن ناصر الغفيص.

وأعفى أيضا صالح بن منيع بن صالح الخليوي، مدير عام الجمارك، من منصبه، بالإضافة إلى إقالة نايف بن هشال بن عبدالمحسن الرومي، محافظ هيئة تقويم التعليم.

كما أصدر الملك أمرا يُعيّن بموجبه عبدالرحمن بن محمد السدحان، مستشارا بالديوان الملكي بمرتبة وزير.

وسبق أن أعلن الملك السعودي أوامر ملكية استهدفت تغييرات وتعيينات في الحكومة السعودية بشكل واسع.

وصدرت تلك الأوامر بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول الماض،ي وكان من أبرزها إعفاء وزير المالية السابق ابراهيم العساف، بالإضافة إلى تكليف وزير الصحة الحالي بمهام وزير التجارة والاستثمار إلى جانب منصبه الحالي.

يذكر أن مجلس الوزراء، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كان قد أقر سلسلة من القرارات والتعديلات، أبرزها الموافقة على تعديل تنظيم الدعم السكني وتنفيذ برنامج تمويل عقاري باسم "الرهن الميسر" لمستفيدي الإسكان.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي