سبيس إكس تختبر بنجاح "الجزء الأصعب" من مركبة المريخ

الفضاء

سبيس إكس تختبر بنجاح سبيس إكس تختبر بنجاح "الجزء الأصعب" من مركبة المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8mm

أعلنت شركة الفضاء "سبيس إكس" أنها اختبرت بنجاح خزان الأكسجين السائل (LOX) لنظام النقل بين الكواكب (ITS) ضمن الجزء الضخم الأساسي في مركبة المريخ الفضائية.

وأكدت سبيس إكس من خلال تغريدة على موقع تويتر أن الاختبار أُنهي بنجاح تام، وصُمم خزان (LOX) من ألياف الكربون ويبلغ قطره حوالي 12 مترا.

وأظهر إيلون موسك في وقت سابق صورا لنموذج LOX، وذلك خلال عرض، في 27 سبتمبر/أيلول أثناء المؤتمر الفلكي الدولي الـ 67 (IAC) في غوادالاخارا بالمكسيك. وقال موسك: "يعتبر هذا الجزء الأصعب بين مكونات مركبة الفضاء، حيث قمنا بإنجاز القطع الأخرى بشكل جيد".

Moving the prototype Mars tank in preparation for testing out at sea.

A video posted by SpaceX (@spacex) on

وقال موسك خلال  Reddit AMA يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول، إن سبيس إكس ستختبر الخزان بنسبة 2/3 من ضغط الانفجار على البارجة في المحيط خلال الأسابيع المقبلة. وأكدت التغريدة الأخيرة أن الاختبار تم بنجاح تام.

ومنذ إعلان موسك في سبتمبر/أيلول الماضي، اتجهت أعين المهتمين إلى "سبيس إكس" التي يبدو أنها ستأخذ زمام المبادرة في نقل البشر إلى المريخ. ولا تعد سبيس إكس الوحيدة في تطوير برنامج المريخ، في ظل وجود وكالة ناسا وبوينغ التي انضمت مؤخرا إلى هذا السباق، ولكن يبدو أن خطط "سبيس إكس" تحقق تقدما ملحوظا.

وتأخذ سبيس إكس في عين الاعتبار أهمية الحصول على حق خزان LOX، وقريبا ستنتقل الشركة إلى اختبار "full cryo testing" لخزان LOX.

المصدر: فيوتشريزم

ديمة حنا