اليابان: التوصل لمعاهدة سلام مع روسيا لن يتحقق بقمة واحدة

أخبار العالم

اليابان: التوصل لمعاهدة سلام مع روسيا لن يتحقق بقمة واحدةفلاديمير بوتين وشينزو آبي، بيرو، 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8hk

أكد شينزو آبي، رئيس وزراء اليابان، أن قضية توقيع معاهدة سلام بين روسيا واليابان مهمة صعبة، ولا يمكن حلها بقمة واحدة ومن دون بناء علاقات ثقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تصريح آبي هذا جاء في أثناء مؤتمر صحفي في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، بثته قناة "NHK" اليابانية، حيث قال: "إبرام معاهدة سلام، لم يحصل طيلة أكثر من 70 عاما، ليست مهمة سهلة، ولا يمكن حلها من دون وجود علاقات ثقة مع الرئيس بوتين. نحن نريد أن نمضي نحو ذلك خطوة خطوة".

وأضاف رئيس الوزراء الياباني أن "حل المشكلة بقمة واحدة لن يتحقق، لأنها ليست بالمسألة البسيطة"، مؤكدا أن موقف طوكيو من جزر الكوريل الجنوبية لم يتغير.

تجدر الإشارة إلى أن اليابان تطالب باسترجاع جزر الكوريل الجنوبية الأربع، إيتوروب، وشيكوتان، وكوناشير، وهابوماي، وذلك استنادا إلى الاتفاقية الثنائية بشأن التجارة والحدود بين روسيا واليابان الموقعة عام 1855. وقد جعلت طوكيو من عودة الجزر الأربع، أحد شروط توقيع معاهدة سلام مع روسيا.

إلا أن موقف موسكو يتلخص في أن هذه الجزر دخلت في قوام الاتحاد السوفيتي السابق وفقا لنتائج الحرب العالمية الثانية التي أقرتها المواثيق الدولية آنذاك، والسيادة الروسية عليها مسجلة ضمن الوثائق الدولية، ولا يمكن التشكيك فيها نهائيا.

يذكر أن روسيا واليابان قد نشطتا العام الحالي حوارهما في هذا الشأن، حيث أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام لقاء مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على هامش قمة منتدي التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في عاصمة بيرو، ليما، فيما من المتوقع أن يقوم الرئيس بوتين بزيارة رسمية إلى طوكيو منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر: نوفوستي

ألكسندر توميلين

فيسبوك 12مليون
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو