بوتين وآبي مصران على حل الخلاف الحدودي

أخبار العالم

بوتين وآبي مصران على حل الخلاف الحدودي  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي 3/9/2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hzmx

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت 3 سبتمبر/أيلول ضرورة حل مشكلة معاهدة السلام بين روسيا واليابان ليكون الجانبان مثالا يحتذى به في حل المشاكل المعقدة والعالقة بين الدول.

وقال بوتين خلال الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفستوك، "إن على روسيا واليابان أن تظهرا كمثال يحتذى به في حل المشاكل المعقدة والعالقة بين البلدين، وأثناء حل هذه المشاكل ينبغي ألا يشعر أي من الطرفين بالظلم أو الخسارة، آمل أن نكون (بحل هذه القضية) مثالا يحتذى به، نحن نرغب بذلك ونعلم أن الجانب الياباني يريد ذلك أيضا".

ونوه بوتين بأن وزراء خارجية البلدين يعملان معا على إيجاد سبل لحل التناقضات التاريخية بين اليابان وروسيا "نحن سندعم آلية التفاهم والحل على المستوى السياسي، وبالطبع كما قال آبي نحن مستعدون لاتخاذ خطوات حاسمة لكنها (الخطوات) يجب أن تكون جاهزة أيضا".

وقال بوتين "نحن جميعنا متفقون على أمر واحد هو ضرورة حل المشكلة"، وفي ذات الوقت أشار بوتين إلى كلمات آبي الذي تربطهما، وفق بوتين، علاقات ثقة، "الماضي يجب ألا يعيق تقدمنا، لكن بالطبع علينا التفكير، في كيفية التخلص من المشاكل التي تمنعنا من المضي بالسرعة التي نريد، آمل أن نحل هذه المشاكل"، ونوه بوتين بأن حل هذه المشكلة لن يكون بالأمر السهل.

وأعاد بوتين إلى الأذهان أن الطرفين كانا قريبين من تسوية هذه القضية وتوقيع الاتفاقية في عام 1956، لكن اليابان ثم الاتحاد السوفيتي رفضا تنفيذ الاتفاقية فيما بعد.."منذ وقت وبناء على طلب من الجانب الياباني الصديق أعدنا النظر في هذه المسألة، ونحن مستعدون لمناقشتها".

وأكد الرئيس الروسي على ضرورة الحفاظ على مستوى عال من الثقة بين الطرفين لحل القضية، وضرورة ألا يترك القرار النهائي لدى أي طرف شعورا بالخسارة. وتابع بوتين "ما اقترحه رئيس وزراء اليابان وخصوصا هذه المجلات الثمانية للتعاون بين البلدين، أعتقد أن هذا هو الطريق الوحيد الصحيح".

من جهته دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وضع حد للحالة التي استمرت بين  البلدين منذ 70 عاما، "في الحقيقة، حتى الآن ما زال يفتقر البلدان إلى معاهدة سلام وهذه حالة غير طبيعية".

كما دعا آبي بوتين إلى تحمل المسؤولية وحل التناقضات التاريخية بين البلدين "فلاديمير، نحن أناس من جيل واحد، فلنكن شجعانا ونتحمل المسؤولية لنتغلب على جميع المصاعب ونترك للجيل القادم عالما جديدا يستطيع فيه بلدانا إظهار إمكاناتهما الكبيرة".

وقال آبي "لنضع حدا لهذا الوضع الشاذ، الذي استمر 70 عاما ونشرع ببناء مرحلة جديدة من العلاقات لتستمر 70 عاما"، منوها بأنه "من أجل فتح الآفاق غير المحدودة في العلاقات بين بلدينا، أنا معك فلاديمير، عازم على بذل كافة الجهود لتطوير العلاقات اليابانية الروسية".

المصدر : وكالات 

 

 

 

فيسبوك 12مليون