التحالف يعلن انتهاء الهدنة في اليمن ويحمل الحوثيين مسؤولية انهيارها

أخبار العالم العربي

التحالف يعلن انتهاء الهدنة في اليمن ويحمل الحوثيين مسؤولية انهيارهاآثار غارات للتحالف على صنعاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8cz

أعلن اللواء أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف العربي، انتهاء الهدنة في اليمن، ظهر الاثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني، مشددا على أن الهدنة لن تمدد.

ونقلت وكالة "ا ف ب" عن عسيري قوله، يوم الاثنين، "لم يكن هناك احترام للهدنة، فقط انتهاكات، وعلى المستوى العسكري في الوقت الراهن، لا يوجد لدينا أي توجيه لتمديد وقف إطلاق النار. لقد انتهى".

وفي تصريحات صحفية سابقة له، اعتبر عسيري أن اي هدنة بلا مراقبة على الأرض غير مجدية، متهما الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح بانتهاك نظام وقف إطلاق النارعشرات المرات، ولا سيما في تعز.

وكانت طائرات التحالف العربي قد شنت صباح الاثنين، سلسلة من الغارات على العاصمة اليمنية صنعاء، وذلك قبيل ساعات من انتهاء الهدنة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن سكان محليين، إن الطائرات قصفت قواعد عسكرية في جبل مطل على المدينة وهزت قوة الانفجارات المباني في عدة أحياء بالمدينة.

وفي الوقت نفسه، أكدت وسائل إعلام موالية لحكومة عبد ربه منصور هادي، استمرار المعارك العنيفة في مدينة تعز، التي شهدت الاثنين سلسلة انفجارات قوية في ظل استمرار القصف المدفعي العنيف.

وكانت الهدنة الجديدة قد دخلت حيز التنفيذ ظهر يوم السبت. لكن السعودية حذرت منذ البداية أنها مهددة بالفشل، وذلك لا سيما بعد إطلاق الحوثيين لصواريخ "كاتيوشا" على قاعدة عسكرية في نجران بجنوب السعودية. وقال الحوثيون أن هذه الخطوة جاءت ردا على القصف السعودي لقرى يمنية على الحدود.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية