السلطات التركية تعتقل أكثر من 100 أكاديمي

أخبار العالم

السلطات التركية تعتقل أكثر من 100 أكاديمي صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i810

اعتقلت السلطات التركية 103 من الأكاديميين في جامعة باسطنبول الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني في إطارتحقيقات تستهدف أتباع الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب.

وبحسب صحيفة حريت التركية، تركز التحقيق على جامعة يلدز التقنية في اسطنبول إذ تم احتجاز 70 أكاديميا فعليا في مراكز الاحتجاز من أصل 103 الذين تم اعتقالهم، وذلك إثر مداهمات متزامنة في أنحاء المدينة نفذتها قوات شرطة مكافحة الجريمة المنظمة.

وتواصل تركيا حملة اعتقالات ومداهمات في صفوف السياسيين والعسكريين والصحفيين فضلا عن موظفين في مؤسسات التعليم وآخرين في سلك القضاء، بعد أن شهدت البلاد محاولة الانقلاب الفاشلة على الحكومة ليلة 15 إلى 16 يوليو/تموز الماضي، للاشتباه في ارتباطهم بالداعية المعارض فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة والمتهم بتدبير الانقلاب، فيما ينفي الداعية التركي التهم الموجهة إليه.

وكانت قد أعلنت الحكومة التركية مؤخرا أنها علقت أنشطة 370 منظمة حقوقية غير حكومية وأخرى معنية بحقوق الطفل، للاشتباه بارتباطها بجماعات إرهابية عدة، منها 153 يشتبه في ارتباطها بحركة غولن، و190 بحزب العمال الكردستاني، و19 بجماعة متشددة يسارية، و8 بتنظيم داعش، في إطار عمليات التطهير.

ويصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شبكة غولن، بأنها "منظمة إرهابية"، ويقول: إن "هذه الحملة التي لم يسبق لها مثيل ضرورية لتخليص مؤسسات الدولة من مندسين يسعون للإطاحة بالحكومة".

كما اتهمت السلطات التركية مرارا دولا أوروبية بدعمها للإرهاب، كونها تدافع عن حقوق الانقلابيين.

المصدر : وكالات 

نتاليا عبدالله 

فيسبوك 12مليون
ثب مباشر.. لكسوف الشمس الكلي!