النفط يصعد مع تجدد الآمال في خفض "أوبك"

مال وأعمال

النفط يصعد مع تجدد الآمال في خفض منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7nj

ارتفعت أسعار النفط الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني بفعل تقرير مفاده بأن أعضاء في منظمة "أوبك" يسعون لتسوية خلافاتهم بشأن اتفاق خفض الإنتاج قبل اجتماعهم في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وقالت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية إن قطر والجزائر وفنزويلا تسعى لتجاوز الانقسام بين أكبر منتجي المنظمة قبيل اجتماعها في فيينا بتاريخ 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وثمة خلافات بين السعودية وإيران والعراق بشأن سبل كبح المعروض لتقليص تخمة الأسواق العالمية. وتتعرض أسعار النفط لضغوط في غياب اتفاق داخل منظمة "أوبك"، بعد إبرام صفقة مبدئية في سبتمبر/أيلول.

وكانت الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" قد توصلت إلى اتفاق على تخفيض الإنتاج بنحو 700 ألف برميل يوميا إلى ما بين 32.50 مليون و33 مليون برميل يوميا، على أن تحدد حصص التخفيض لكل دولة في المنظمة خلال اجتماعها الشهر الجاري.

وعلى صعيد التداولات، بلغ سعر برميل النفط من مزيج "برنت" بحلول الساعة 12:20 بتوقيت موسكو (09:42 بتوقيت غرينيتش) 45.21 دولار للبرميل، مرتفعا بمقدار 82 سنتا (1.85%) عن سعر التسوية السابق. في حين، صعد الخام الأمريكي بنحو دولار (2.33%) إلى 44.33 دولار للبرميل.

ويثير إنتاج "أوبك"، الذي بلغ مستوى قياسيا عند 33.64 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول، قلق السوق بشكل واضح كون السوق العالمية تعاني من تخمة معروض مفرطة، ويتزامن ذلك مع غياب تدابير لخفض إنتاج الخام.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي