احتجاجات ضد ترامب لليوم الثالث على التوالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7dl

شهدت مدن أمريكية كبرى كميامي ولوس أنجلس ونيويورك الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الثاني تظاهرات حاشدة لليلة الثالثة على التوالي احتجاجا على انتخاب دونالد ترامب رئيسا للبلاد.

وأعلنت شرطة نيويورك الجمعة توقيف 11 شخصا، وإصابة شخص بالرصاص واعتقال ما لا يقل عن 26 شخصا في بورتلاند السبت.

وفي نيويورك تجمع محتجون في حديقة "واشنطن سكوير" في مانهاتن وحمل بعضهم بالونات حمراء ضخمة ولافتات رسمت عليها قلوب وكلمات "سلام وحب"، "جدارك لن يقف في طريقنا" في إشارة إلى الجدار الذي وعد ملياردير العقارات ببنائه على الحدود مع المكسيك.

كما جرت تظاهرات في ديترويت "ميشيغان" ودالاس "تكساس" وممفيس "تينيسي" وأورلاندو "فلوريدا" ورالي "كارولاينا الشمالية".

وعبر المتظاهرون عن التضامن مع مجموعات قد تستهدفها سياسات ترامب حال توليه منصبه رسميا في يناير/كانون الثاني وبينهم المكسيكيون والمسلمون.

وفي تظاهرة صغيرة بكاليفورنيا نفذ أكثر من 20 امراة عرضا احتجاجيا وجيزا وسط طريق سريعة إلى جنوب لوس أنجلس ما أدى إلى توقف حركة السير، وحمل عدد منهن لافتة تقول "وحدة" فيما سرن على الطريق الواسعة في كوستا ميسا.

وفيما جرت أغلبية التجمعات بهدوء تحدث مسؤولون عن أعمال عنف أدت إلى أضرار في الممتلكات، فضلا عن اشتباكات ومواجهات بين أنصار كل من المرشحين في بعض الحالات.

من جهته وصف ترامب المظاهرات عبر حسابه الرسمي في تويتر بأنها "غير عادلة"، وأن هؤلاء يخرجون للتظاهر بتحريض من وسائل الإعلام، مؤكدا أن الانتخابات كانت ناجحة ومهنية. 

وتأتي هذه المظاهرات، على الرغم من تعهدات ترامب في خطابه الأخير، بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين، ووعد بآلاف الوظائف، وبتحقيق نمو اقتصادي للبلاد، إذ شملت (التظاهرات) في طياتها احتجاجا و تنديدا بآرائه التي يرون أنها تنم عن عنصرية وتمييز حيال النساء وكره للأجانب.

المصدر : وكالات

نتاليا عبدالله