ترامب: سأكون رئيسا لكل الأمريكيين وكلينتون هنأتني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6ze

حسم المرشح الجمهوري دونالد ترامب المعركة الانتخابية لصالحه في سباق رئاسي تاريخي من حيث تقارب النتائج في الولايات الرئيسية، ليكون الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن ترامب في كلمة ألقاها أمام أنصاره أنه سيكون رئيسا لجميع الأمريكيين، داعيا المواطنين الأمريكيين لتعزيز وحدتهم بعد الانتخابات.

وقال الرئيس المنتخب إن منافسته هيلاري كلينتون اتصلت به هاتفيا وهنأته بالفوز في الانتخابات، مضيفا أن كلينتون عملت جاهدة خلال فترة طويلة وأن الشعب الأمريكي يجب أن يشكرها على خدمتها العامة.

وأكد ترامب أنه سيعمل في منصب الرئاسة على إجراء إصلاحات مهمة في البلاد، وعلى إقامة علاقات جيدة مع كافة الدول التي ترغب في إقامة علاقات جيدة مع الولايات المتحدة.

وقال: "لدينا خطة اقتصادية عظيمة"، متعهدا بمضاعفة معدل النمو الاقتصادي وجعل الولايات المتحدة الاقتصاد الأقوى في العالم.

وشكر الرئيس المنتخب أعضاء عائلته والقائمين بتسيير حملته الانتخابية وأنصاره على دعمهم له في الانتخابات.

وكان التصويت في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية حاسما في السباق الرئاسي الحالي، بحيث تمكن ترامب من الحصول على 274 من أصوات المجمع الانتخابي بعد فوزه في بنسيلفانيا (20 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي) بعد حصوله على نحو 48,8% من أصوات الناخبين في هذه الولاية، مقابل 47,7% لمنافسته هيلاري كلينتون.

ويضمن حصول ترامب على 274 من أصوات المجمع الانتخابي فوزه في الانتخابات الرئاسية، لأن تحقيق الفوز في الانتخابات يتطلب الحصول على 270 صوتا على الأقل.

يذكر أن مرشح الحزب الجمهوري فاز في ولايات فلوريدا (29 من أصوات المجمع الانتخابي) وأوهايو (18 صوتا) وكارولينا الشمالية (15 صوتا)، وهي أهم الولايات الأمريكية المتأرجحة، بما سمح له بتحقيق التقدم الكبير على منافسته قبل حسم السباق الرئاسي نتيجة فوزه في بنسيلفانيا.

من جانبها امتنعت حملة كلينتون الانتخابية في وقت سابق عن الاعتراف بهزيمة المرشحة الديمقراطية في الانتخابات. وقال مدير الحملة جون بوديستا "إن الأمر لم يحسم بعد"، داعيا إلى انتظار انتهاء عملية فرز الأصوات.

ولا تنوي هيلاري كلينتون الإدلاء بأي تصريحات في الساعات القريبة المقبلة.

ولا تزال عملية فرز الأصوات مستمرة في بعض الولايات الأمريكية، إلا أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب يتقدم في أهم هذه الولايات - ميشيغان وويسكونسن وأريزونا وكذلك في ألاسكا، بينما تتقدم كلينتون في كل من نيوهامبشير ومينيسوتا وهاواي.

وأشارت وكالات الأنباء إلى أن الرئيس الحالي باراك أوباما يمكن أن يعقد لقاء مع الفائز في انتخابات الرئاسة دونالد ترامب الخميس المقبل.

ومن المتوقع أن يصوت المجمع الانتخابي رسميا لانتخاب رئيس الولايات المتحدة في 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويقر الكونغرس الأمريكي نتائج التصويت في 6 يناير/كانون الثاني العام المقبل.

وسيتولى الرئيس الجديد مهام عمله أثناء مراسم التنصيب في 20 يناير/كانون الثاني 2017.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون