مصر.. تعويم الجنيه "يصعق" قطاع صناعة الأدوية

أخبار العالم العربي

مصر.. تعويم الجنيه صناعة الأدوية في مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6x3

أكد رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات في مصر، أحمد العزبي، الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، أن الغرفة تتواصل مع المسؤولين لمناقشة مستقبل صناعة الدواء في ظل تحرير سعر الصرف.

وأشار أحمد العزبي إلى أن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات مكثفة مع أطراف الصناعة لتفادى سلبيات تحرير سعر الصرف على قطاع صناعة الأدوية.

ولفت رئيس غرفة صناعة الدواء إلى أن الفترة المقبلة تحتم تغيير نظام التسعير ليصبح أكثر مرونة ويتسع لكافة المتغيرات الاقتصادية التي تطرأ على الصناعة خلال الفترات المقبلة.

وتوقعت غرفة صناعة الأدوية في اتحاد الصناعات المصرية، وهو اتحاد مستقل وتشرف عليه وزارة التجارة والصناعة، الثلاثاء، ارتفاع تكاليف صناعة الدواء بنحو 50%، نتيجة تحرير سعر صرف الجنيه.

وقال رياض أرمانيوس، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية في اتحاد الصناعات المصرية، خلال مؤتمر صحفي، إن تكاليف إنتاج شركات الدواء قد ترتفع بنسبة تصل إلى 50% بسبب تعويم الجنيه.

وطالب أعضاء الغرفة ،خلال المؤتمر، بضرورة إجراء حوار مع المسؤولين عن ملف الدواء في البلاد، بهدف دراسة مقترحات لمواجهة أي تأثير سلبي متوقع لقرار تعويم الجنيه على القطاع.

وتستورد مصر 90% من المواد المستخدمة في تصنيع الدواء من الخارج، بينما تفرض التسعيرة الجبرية في بيع الأدوية.

وتبلغ الاحتياجات بالدولار لشركات الأدوية في مصر سنويا قرابة ملياري دولار، وفقا لبيانات غرفة صناعة الدواء، علما بأن عدد مصانع الأدوية العاملة في مصر يبلغ 150 مصنعا، بحجم استثمار يتجاوز 40 مليار جنيه (2.22 مليار دولار).

تجدر الإشارة إلى أن مصر قررت، نهاية الأسبوع الماضي، تحرير صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، ليصل سعر الدولار، الثلاثاء، إلى نحو 18 جنيها في السوق الرسمية، مقابل نحو 8.78 جنيهات قبل التعويم.

المصدر: وكالات

 

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!