صور من ناسا توضح تفاقم معاناة نيودلهي من تلوث الهواء

العلوم والتكنولوجيا

صور من ناسا توضح تفاقم معاناة نيودلهي من تلوث الهواءصور من ناسا توضح تفاقم وضع تلوث الهواء في نيودلهي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i6da

قد يساهم مهرجان ديوالي وهو عيد ديني للهندوسية يُحتفل به في فصل الخريف، في انتشار تلوث الهواء أكثرد في العاصمة الهندية نيودلهي.

ومعلوم أن العاصمة الهندية تعاني بعد مرور 4 أيام على المهرجان من وجود بطانة من الدخان الثقيل مع ضعف في الرؤية، إضافة إلى مؤشرات خطيرة على تلوث الهواء في جميع أنحاء المدينة.

وشوهد حتى الآن العديد من الأشخاص وهم يقومون بتفجير المفرقعات، وهو السبب الرئيسي لتلوث الهواء الشديد. وتشير الصور التي نشرتها وكالة ناسا إلى أن حرق المحاصيل في الولايات المجاورة للبنجاب وهاريانا، يمكن أن يكون السبب في عدم صفاء الهواء في المدينة الأكثر تلوثا في العالم.

وتشير توقعات ناسا إلى وجود مستويات عالية من الحرائق و"الشاذّات الحرارية" في مناطق مثل البنجاب وجزء من الباكستان، بالإضافة إلى كميات كبيرة (نحو 32 مليون طنا من بقايا القش) تُحرق من قبل المزارعين، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وتعتبر هذه الممارسات قديمة في الزمن، وعلى الرغم من اقتراح الحكومة استخدام طرق بديلة مثل البذارة (رش البذار) التي لا تتطلب حرق المحاصيل، وكذلك تقديم دعم مادي لتغطية تكلفة هذه المعدات، إلا أن المزارعين يجدونها غير مجدية.

وتنتشر في الهواء ضمن المدينة كميات كبيرة من PM2.5 الذي يعبر عن جزيئات صغيرة موجود في الهواء يبلغ قطرها 2.5 ميكرو متر، حيث يمكنها الوصول إلى الرئتين والتسبب بأمراض في الجهاز التنفسي.

ويذكر أن الآلاف من الأشخاص في دلهي يوقعون عرائض لحث الحكومة على اتخاذ خطوات فورية للحد من تلوث الهواء، كما أعلنت الحكومة أنها ستقوم برش المياه على الطرق الرئيسية، وسيُشكل فريق عمل من أجل تقليل كميات الغبار في مواقع البناء.

المصدر: ماشيبل

ديمة حنا