واشنطن: الأولوية في دونباس يجب أن تكون لضمان الأمن لا للانتخابات

أخبار العالم

واشنطن: الأولوية في دونباس يجب أن تكون لضمان الأمن لا للانتخاباتماري يوفانوفيتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i67a

أعلنت السفيرة الأمريكية لدى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش أن فصل القوات في منطقة دونباس سيساعد على ضمان الأمن المطلوب لإجراء انتخابات في المنطقة.

وقالت الدبلوماسية الأمريكية في حديث لإذاعة "الحرية": "موقفنا واضح: يجب في البداية تحقيق الأمن لإجراء الانتخابات. وكيف يمكن إجراء الانتخابات دون ضمان الأمن؟ وكما نرى، فإن الاتفاقات حول وقف إطلاق النار، والتي كان يجب أن تنفذ في السنتين الأخيرتين، لم تطبق. والاتفاقات الأخيرة بشأن نظام الهدنة تنتهك أيضا. ولذلك من المهم أن يكون الأمن مستقرا".

وأكدت يوفانوفيتش أنه "في حال توفر فرصة للفصل بين القوات فإن ذلك يعني انخفاض فرص الاشتباك بينها. وتعزيز الأمن من الخطوات الأولية، حسب رأيي، للسكان وكذلك للعملية السياسية بالكامل".

يذكر في هذا السياق أن مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية وقعت في 21 سبتمبر/أيلول في مينسك اتفاقا إطاريا حول فصل قوات الجانبين المتنازعين في دونباس بشرق أوكرانيا، إلا أن تنفيذ هذه الاتفاق قد تعثر.

وفي 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عقدت في برلين قمة مجموعة رباعية "النورماندي". وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إن المشاركين في القمة اتفقوا على نشر بعثة مسلحة تابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لحفظ الأمن في منطقة دونباس.

المصدر: "نوفوستي"

ياسين المصري