افتتاح دار الأوبرا الوطنية في الكويت

الثقافة والفن

افتتاح دار الأوبرا الوطنية في الكويت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i617

شهدت الكويت الاثنين 31 اكتوبر/تشرين الأول افتتاح مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي "دار الأوبرا الكويتية"، مشكلة نافذة ثقافية جديدة تطل منها الكويت على العالم.

هذا وقد افتتح أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح وكبار مسؤولي الدولة "دار الأوبرا الكويتية".

وعقب مراسم الافتتاح الرسمي قدمت مجموعة من الفنانين والموسيقيين فقرات استعراضية وتمثيلية متنوعة، كان أبرزها رائعتي الموسيقي الروسي تشايكوفسكي "كسارة البندق" و"بحيرة البجع".

وتتألف دار الأوبرا الجديدة من ثلاثة مسارح يتسع أكبرها لـ 2000 شخص وأوسطها لـ700 شخص والأصغر لـ200 شخص. كما تضم أيضا مركزا للموسيقى وتضم مسرحين ومكتبة للمؤلفات الموسيقية للكبار والصغار.

وتضم أيضا قاعة للمؤتمرات وقاعة للسينما وقاعة للمحاضرات ومبنى للمكتبة والمستندات، إضافة لعدد كبير من المطاعم والحدائق والمرافق المختلفة.

وشيدت دار الأوبرا على مساحة 214 ألف متر مربع واتخذت مبانيها شكل الجواهر من الخارج. كما صممت من الداخل على الطراز الإسلامي.

ويأتي افتتاح هذا المعلم الثقافي، الذي كلف 775 مليون دولار، رغم هبوط أسعار النفط الذي يشكل أكثر من تسعين بالمئة من الإيرادات العامة للدولة النفطية عضو منظمة "أوبك". واضطرار الحكومة للاستدانة من البنوك المحلية من أجل سد العجز في موازنتها العامة.

المصدر: رويترز

محمد خالد

أفلام وثائقية