إجراء أول انتخابات رئاسية مباشرة في مولدوفا

أخبار العالم

إجراء أول انتخابات رئاسية مباشرة في مولدوفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5xc

أعلنت اللجنة الانتخابية المركزية في مولدوفا الأحد 30 أكتوبر/تشرين الأول عن إغلاق صناديق الاقتراع في كافة أنحاء البلاد في الساعة التاسعة مساءا بالتوقيت المحلي.

وبحسب بيان للجنة، فإن "عدد المشاركين في التصويت بلغ نسبة 48.73 بالمئة من الذين يحق لهم المشاركة، (ويبلغ تعدادهم 1.42 مليون شخص)". ( يبلغ عدد سكان الجمهورية أكثر من 3.5 مليون نسمة).

وأعلن ممثلو اللجنة المركزية للانتخابات "أن أعلى نسبة مشاركة سجلت في العاصمة كيشينيوف (كيشناو)، فيما سجلت منطقة غاغآوزي ذاتية الحكم، أدنى نسبة".

وأضافوا "الأشخاص ذوو الفئة العمرية من 56 ولغاية 70 عاما كانوا أكثر المشاركين".

من جهتها، أشارت رئيسة اللجنة المركزية للانتخابات آلينا روسو إلى أن عملية تصويت المواطنين المولدوفيين في الخارج، في الدول الأجنبية، تجري بشكل طبيعي.

ويجري التصويت خارج البلاد أيضا، حيث جرى فتح 100 مركز للتصويت في 34 دولة.

وقالت آلينا إن "أعلى نسبة مشاركة سجلت في كل من موسكو وبوخارست ولندن، وأن أخر المراكز التي ستغلق أبوابها ستكون في الولايات المتحدة وكندا".

ويراقب عمليات التصويت أكثر من 3.7 ألف مراقب دولي من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي ورابطة الدول المستقلة.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية المولدوفية زعيم الحزب الليبرالي ميخاي غيمبو، ورئيس الحزب الشعبي الأوربي يوري ليانكي، وممثل "حزبنا" دميتري تشوباشينكو، وزعيمة حزب "الفعل والتضامن" مايا ساندو، ورئيس "حزب الاشتراكيين" إيغور دودون، وزعيمة حزب "اليمينيون" آنا غوتسو، والمرشحون المستقلون فاليري غيليتسكي، وسيلفيا رادو، ومايا لاغوتا.

وينص القانون على أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات يجب أن تبلغ ثلث عدد الناخبين الإجمالي على الأقل.

ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية للانتخابات في وقت متأخر من مساء الأحد أو صباح يوم الأثنين.

يذكر أن هذه الانتخابات هي الأولى التي تجرى بطريقة الانتخاب المباشر، بعد أن كان الرئيس ينتخب بالتصويت داخل البرلمان.

المصدر: وكالات

أديب فارس