لأول مرة فنانون روس يقدمون رائعة "كسارة البندق" في الهند

الثقافة والفن

لأول مرة فنانون روس يقدمون رائعة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5rc

يعد عرض باليه "كسارة البندق"، أحد رموز عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، في روسيا، سيتم تقديمه في الهند عشية عيد ديوالي (المهرجان الهندي الرئيسي).

وسيقدم محترفو الباليه الروسي من مسرح البولشوي وغيرهم من الفنانين الروس المعروفين رائعة بيوتر تشايكوفسكي "كسارة البندق" لأول مرة في العاصمة الهندية.

وقد علق راقص الباليه الروسي أندريه بولوتين على زيارته للهند لتقديم هذا العرض قائلا: "أنا لأول مرة في الهند، ولكن كنت منذ فترة طويلة أرغب في زيارة هذا البلد وأنا أعلم الكثير عن ثقافة الرقص الهندي في تقاليد الهند القديمة. الرقص في الهند هو أكثر من مجرد رقص، وأنا سعيد لأنه سيمكننا أن نعرض ثقافة الباليه الروسية أمام الهنود".

يذكر أن "كسارة البندق" هي إحدى روائع المؤلف الموسيقي تشايكوفسكي والتي بدأ في تأليفها في العام 1891 وأنهاها في عام 1892، وهي عبارة عن باليه من فصلين مأخوذ من قصة كان اقتبسها الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما الأب من قصة (كسارة البندق وملك الفئران) لإرنست هوفمان.

ويعتبر باليه "كسارة البندق" من أكثر الأعمال الكلاسيكية ارتباطا بأجواء الشتاء واحتفالات عيد الميلاد. وقد وضع تصميم الرقصات أحد أشهر مصممي الباليه وهو ماريوس بتيبا Marius Petipa واستكمله تلميذه ليف إيفانوف LevIvanov. قدم العرض الأول في ديسمبر/كانون الأول من عام 1892 في مدينة سان بطرسبرغ على مسرح ماريينسكى، ولكنه لم يلقَ تقبلا كبيرا لدى الجمهور الذي لم يكن معتادا على هذا النوع من العمل الأوركسترالي الغريب آنذاك، وفي فترة الستينات من القرن العشرين بدأ باليه "كسارة البندق" يلاقي أقبالا جماهيريا كبيراً، وأصبح أحد الركائز الأساسية في ذخيرة (ربرتوار) أي فرقة باليه.

المصدر: وكالات

محمد خالد