روسيا تضع تصنيفها للجامعات وعشرات الدول تؤيدها

أخبار روسيا

روسيا تضع تصنيفها للجامعات وعشرات الدول تؤيدهاجامعة موسكو الحكومية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5lv

اعتبر رئيس لجنة مجلس "الدوما" الروسي لشؤون العلوم والتعليم أنه لا يتوجب بالمطلق الاسترشاد بالتصنيفات الغربية للجامعات، حيث لا ترفع هذه التصنيفات سوى من شأن الجامعات التي تعدها.

وفي حديث أدلى به فياتشيسلاف نيكونوف رئيس لجنة "الدوما" المذكورة الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول قال: "من البديهي أن التصنيفات الغربية هذه لن تعتمد أبدا على عدد الأقمار الاصطناعية التي أطلقتها هذه الجامعة أو تلك في العالم، حيث لو استند التصنيف إلى ذلك، لكانت جامعة موسكو الحكومية الأولى عالميا بين الجامعات".

وأضاف: "إذا ما أخذنا تصنيف الجامعات الـ100 الأولى عالميا حسب المعايير(الغربية) الأساسية القائمة عليها، لما دخلت أي جامعة روسية قائمة الجامعات الـ100، فجامعاتنا على سبيل المثال لا تدرج أبدا في قائمة المراكز العلمية التي تستقي منها المجلات العلمية الغربية موادها".

تجدر الإشارة إلى أن مجلس رؤساء الجامعات الروسية كان قد أعلن مؤخرا عن صيغة دولية جديدة للتصنيف الجامعي الذي سيتم وضعه في روسيا، على أن يقف على هذا التصنيف اتحاد رؤساء الجامعات الروسية، وأكاديمية العلوم الروسية، وأكاديمية التعليم الروسية.

فيكتور سادوفنيتشي رئيس جامعة موسكو الحكومية، كشف من جهته في هذا الصدد عن إبداء عشرات الدول الرغبة في المشاركة في صياغة التصنيف الروسي للجامعات، مشيرا إلى أن الصين والهند وإيران وتركيا وأرمينيا وأذربيجان كانت في مقدمة الدول المؤيدة لصياغة التصنيف الروسي.

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا