الناتو يرسل تعزيزات إلى المتوسط للحد من الهجرة

أخبار العالم

الناتو يرسل تعزيزات إلى المتوسط للحد من الهجرةينس ستولتنبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5kn

أعلن حلف شمال الأطلسي أنه سيرسل في غضون أسبوعين، سفنا وطائرات إلى البحر المتوسط دعما للجهود الأوربية في الحد من تدفق المهاجرين.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء دفاع الحلف الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول إن الوزراء قرروا إطلاق عملية "سي غارديان" لدعم عملية الاتحاد الاوروبي البحرية "صوفيا" في بحر إيجه.

وأضاف ستولتنبرغ أن "اليونان وتركيا أعلنتا استعدادهما لتوفير السفن الحربية، فيما ستوفر إيطاليا وإسبانيا واليونان وتركيا الطائرات"، مشيرا إلى أن الحديث يدور حول طائرات تقوم بدوريات لرصد حركة السفن.

وأعرب عن ثقته بأن تعزيز الوجود العسكري للناتو في البحر المتوسط ​​"سيقلل من عدد حالات العبور غير الشرعي للحدود البحرية للاتحاد الأوروبي" و "الحد من عدد الوفيات في البحر" في صفوف المهاجرين.

من جهة أخرى حث وزير الدفاع التركي فكري إشيق حلف الناتو لإنهاء مهمته في بحر إيجة ضد الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن المهمة حققت أهدافها.

وقال إشيق موجها كلامه لنظرائه في الحلف إن أنقرة لا ترى حاجة لتمديد المهمة، التي وصفها بالمؤقتة.

وتنتشر في بحر إيجه سفن بحرية لدول الحلف، ومعظمها فرقاطات من اليونان وألمانيا وتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وبولندا.

وتجمع تلك السفن معلومات حول عمليات نقل المهاجرين غير الشرعيين وترسلها إلى اليونان وتركيا (واقعتان على جانبي البحر)، مما يساعد في تنسيق جهود الدولتين والاتحاد الأوروبي للحد من عمليات الهجرة.

المصدر: تاس

علي جعفر

فيسبوك 12مليون
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس