اكتشاف وميضين غامضين خارج درب التبانة

الفضاء

اكتشاف وميضين غامضين خارج درب التبانةاكتشاف وميضين غامضين خارج درب التبانة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5gq

تم اكتشاف وميض للأشعة السينية غريب في مجرتين اثنتين من دون أن يتمكن الباحثون من اكتشاف مسبباته.

فقد عثر على "كتلة متوهجة من طاقة الأشعة السينية النجمية الثنائية" من قبل طلاب الفيزياء بجامعة ألامبا بإشراف الأستاذ جيمي إيروين.

وطلب إيروين من فريقه البحث عن أمثلة من وميض الأشعة السينية في مجرات خارج مجرة درب التبانة من خلال بيانات مرصد شاندرا الفضائي للأشعة السينية وتلسكوب إكس إم إم نيوتن.

اكتشاف وميضين غامضين خارج درب التبانة

وقام الطلاب بفحص البيانات المحفوظة لنحو 70 مجرة بالقرب من مجرة درب التبانة، حيث أراد إيرون أن يجد فريقه وميض الأشعة السينية في التجمع النجمي الكروي القديم، وشارك في هذه الدراسة مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية.

وأوضح إيروين أن "اثنين من التوهجات تفصل بينهما مسافة أربع سنوات قد شوهدا"، حيث يبدأ الوميض بالسطوع بشدة في غضون ما يقل عن دقيقة ثم يضمحل شيئا فشيئا في خلال أكثر من ساعة، ويعود بذلك إلى مستوى التوهج الطبيعي.

وتم تحديد موقع الوميضين حيث أن أحدهما كان في مجرة "NGC 4636" بالقرب من برج العذراء والثاني في مجرة "NGC 5128" بالقرب من مجرة "قنطورس أ".

اكتشاف وميضين غامضين خارج درب التبانة
اكتشاف وميضين غامضين خارج درب التبانة

ويقول إيروين إن مصدر هذا التوهج الغامض "يمكن أن يكون الثقب الأسود، كما يمكن ان يكون النجوم النيوترونية .. ليست لدينا معلومات كافية حتى الآن ولكنها حتما ليست ظاهرة في ما شهدناه في مجرتنا من قبل"، وأضاف إيروين "إنها ظاهرة نادرة بما فيه الكفاية لكي لا تحتوي مجرتنا على مثلها، وسيكون علينا الذهاب إلى مجرات أخرى كي نجد أمثلة مشابهة لها".

المصدر: RT

فادية سنداسني

توتير RTarabic