مجلس النواب اللبناني يجتمع الاثنين لانتخاب الرئيس

أخبار العالم العربي

مجلس النواب اللبناني يجتمع الاثنين لانتخاب الرئيس رئيس مجلس النواب نبيه بري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i5fz

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول، إلى عقد جلسة في تمام الثانية عشرة من ظهر الاثنين المقبل، لانتخاب رئيس للبلاد.

وقال علي حمدان المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب إن هذه الجلسة هي الرقم 46 لإنتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية، لافتا إلى أن النصاب الدستوري للجلسة هو 86 نائبا من أصل 128 نائبا. وأضاف حمدان أن هذه الجلسة يمكن أن تكون الأخيرة ويتم فيها انتخاب الرئيس.

وفي وقت سابق، اعتبر رئيس البرلمان اللبناني أنه حتى إذا انتخب ميشال عون رئيسا للبلاد الأسبوع المقبل بعد أن ظل المنصب شاغرا لأكثر من عامين فإن تشكيل حكومة لبنانية قد يستغرق ما بين 5 و6 أشهر.

يذكر أن بري في رئاسة البرلمان منذ العام 1992 وهو زعيم حركة "أمل" المتحالفة مع "حزب الله"، لكنه يعارض ترشيح عون رغم أن حسن نصر الله أعلن عن دعم حركته لتولي عون منصب الرئيس اللبناني.

ولبنان بدون رئيس منذ أكثر من عامين، في إطار أزمة سياسية أدت إلى انهيار العديد من الخدمات الأساسية وأثارت مخاوف بشأن استقرار البلاد.

ومن المقرر أن يصوت أعضاء البرلمان لاختيار الرئيس يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول بعد أن قال سعد الحريري رئيس الوزراء السابق، الخميس، إنه سيدعم تولي عون الرئاسة في إطار اتفاق من المتوقع أن يحصل الحريري بموجبه مرة أخرى على منصب رئيس الوزراء.

المصدر: وكالات

رُبى آغا