مسبار "مافن" الفضائي يكشف عن صور جديدة ومذهلة للمريخ

الفضاء

مسبار مسبار "مافن" الفضائي يكشف عن صور جديدة ومذهلة للمريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i54z

أطلقت ناسا صورا جديدة ومذهلة للمريخ التقطها المسبار الفضائي "مافن" المتخصص في دراسة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، وتعرض لقطات فريدة من نوعها تشكيلات السحب الرائعة.

وتعتبر هذه الصور الجديدة الأولى من نوعها من ناحية تزويد الباحثين بلقطات مفصلة للغاية لم يكن بالإمكان الحصول عليها حتى الآن. وقال الباحث نيك شنايدر من جامعة كولورادو في بولدر :"التقط المسبار "مافن" المئات من هذه الصور المذهلة في الأشهر الأخيرة، مع تأمين تغطية عالية الدقة من الأشعة فوق البنفسجية لكوكب المريخ أكثر منها في أي وقت مضى".

وتُظهر واحدة من الصور الجديدة الأكثر إثارة للاهتمام انبعاثات "أكسيد النتريك" وما يُعرف بظاهرة Nightglow على كوكب المريخ. وتحدث nightglow على الجانب المظلم للكوكب فيما يستمر انبعاث الضوء بالرغم من انعدام الضوء الخارجي، وذلك بفضل حدوث تفاعلات كيميائية في الغلاف الجوي على الجانب الآخر منه.

ويوضح فريق البحث قائلا :"تتسبب الأشعة فوق البنفسجية لضوء الشمس بانهيار ثاني أكسيد الكربون والنتروجين، لتنتشر الذرات الناتجة في جميع أنحاء الكوكب من خلال أنماط الرياح الشديدة الارتفاع والتي تطوق الكوكب الأحمر".

وعندما تنخفض الرياح إلى الأسفل تقترب الذرات من سطح الكوكب ليتحطم الأكسجين والنيتروجين سوية مما يؤدي إلى تشكل أكسيد النيتريك وإطلاق الطاقة التي تمكن الفريق من رؤيتها في نطاق الأشعة فوق البنفسجية.

ويقول الباحثون إنهم كانوا قادرين على رؤية كيفية تغير الغلاف الجوي للمريخ مع المواسم من خلال الصور النهارية، وعلى وجه التحديد، استطاعوا مشاهدة القطب الجنوبي الذي يطغى عليه فصل الربيع، كما تمكنوا من الحصول على لقطات فريدة من نوعها لكيفية تشكل الأوزون وتلاشيه على الكوكب الأحمر.

وكان المسبار "مافن" قادرا على رصد كيفية تشكل الغيوم حول البراكين العملاقة على المريخ، ويمكن أن تساعد الصور الجديدة على فهم الأنشطة الموسمية الأخرى على الكوكب الأحمر.


المصدر: ساينس اليرت

ديمة حنا