بأي اللغات يتفاهم زعماء رباعية النورماندي؟

متفرقات

بأي اللغات يتفاهم زعماء رباعية النورماندي؟اجتماع رباعية النورماندي - برلين 19/10/2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i52l

كشف دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، السبت 22 أكتوبر/تشرين الأول، الستارة عن اللغات التي يستخدمها زعماء "رباعية النورماندي" في أثناء اجتماعاتهم ولقاءاتهم الشخصية.

وأفاد بيسكوف في بث "القناة الـ1" الروسية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستفيد من اتقانه اللغتين الإنجليزية والألمانية في أثناء اجتماعات الرباعية ولقاءاته الشخصية مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

أما هولاند فهو يجيد اللغتين الإنجليزية والألمانية أيضا، علاوة على لغته الأم، على حد تصريح بيسكوف.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن لجوء الرئيس الفرنسي إلى استخدام اللغة الألمانية أثناء تبادله التعليقات الساخرة مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل كثيرا ما يضع مساعديه في وضع صعب.

وأشار بيسكوف إلى أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو يحاول استخدام 3 لغات، وقال: "إلا إنه، لسبب ما، يتحول فجأة إلى استخدام اللغة الإنجليزية، ما يدفع الجميع إلى تبادل النظرات باستغراب، ولكن المترجمين يعملون بدقة بالغة ويحولون ذلك إلى اللغتين الروسية والأوكرانية. إلى ذلك، يلقي (بوروشينكو) أحيانا بعض العبارات باللغة الروسية".

وذكر المتحدث باسم الرئيس الروسي أن غياب لغة واحدة مشتركة في عمل زعماء "رباعية النورماندي" يمكن تعويضه بسعيهم الحثيث إلى المضي قدما في التسوية الأوكرانية.

يذكر أن آخر اجتماع لـ"رباعية النورماندي" عقد في برلين يوم 19 الشهر الجاري، وأكد المشاركون فيه تمسكهم الثابت بتطبيق اتفاقات مينسك كسبيل وحيد لتسوية الأزمة الأوكرانية.

المصدر: وكالات

أندريه بودروف