بوتين: "رباعية نورماندي" تؤكد الالتزام بتنفيذ اتفاقات "مينسك-2"

أخبار العالم

بوتين: اجتماع "رباعية نورماندي" 19 أكتوبر/تشرين الأول عام 2106
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4rk

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن زعماء رباعية نورماندي يؤكدون التزامهم باتفاقات مينسك بشأن تسوية أزمة أوكرانيا، حسبما نقلته وكالة "تاس" الروسية، الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول.

تصريح بوتين هذا جاء في ختام اجتماع "رباعية نورماندي" لتسوية الوضع في جنوب شرق أوكرانيا، الذي جرى في برلين مساء الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول بين قادة روسيا، وألمانيا، وفرنسا، وأوكرانيا، حيث قال بوتين: "أكد جميع مشاركي لقاء اليوم (زعماء كل من روسيا، وألمانيا، وفرنسا، وأوكرانيا) أن اتفاقات مينسك هي أساس للتسوية في جنوب شرق أوكرانيا، والجميع يؤكدون التزاماتهم بهذه الاتفاقات".

كما أشار بوتين إلى استعداد "رباعية نورماندي" لتوسيع بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوكرانيا، إضافة إلى التوصل إلى بعض الاتفاقيات بشأن استمرار فصل الأطراف المتنازعة والعمل على تنفيذ الاتفاقية حول الوضع الخاص لبعض المناطق في دونباس.

كما أعرب الرئيس الروسي عن أسفه من عدم وجود أي تقدم في حل المسائل الإنسانية في جنوب شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن زعماء "رباعية نورماندي" يؤكدون جاهزيتهم لحسمها.

يذكر أنه في شهر فبراير/شباط عام 2015 خلال لقاء "رباعية نورماندي" في عاصمة بيلاروس مينسك، الذي استمر 16 ساعة، تم وضع جملة الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك، ومن بينها سحب القوات من خط التماس وفرض نظام وقف إطلاق النار، وإجراء انتخابات في منطقتي لوغانسك ودونيتسك، وغيرها من الإجراءات.

وكان من المتوقع أن طرفي النزاع الاوكراني (حكومة كييف والسلطات في لوغانسك ودونيتسك) سينفذان هذه الاتفاقات قبل أواخر عام 2015، غير أنهما لم يتمكنا من تنفيذها.

المصدر: تاس

ألكسندر توميلين