اكتشاف أقمار جديدة لأورانوس

الفضاء

انسخ الرابطhttp://ar.rt.com/i4mk

ذكر موقع arXiv.org أن علماء من جامعة "أيداهو" في الولايات المتحدة تمكنوا من العثور على أقمار جديدة تابعة لكوكب أورانوس بعد تحليل صور ملتقطة من مسبار " فوياجر 2" عام 1986.

وقال العلماء إن الأجسام التي تمكنوا من اكتشافها هي عبارة عن أقمار صغيرة تتراوح أقطارها بين 2 و7 كيلومترات، وعلى الأرجح تبعد تلك الأقمار حوالي 100 كلم من حلقات أورانوس α و β، وستسمح هذه الأجرام السماوية بحسب العلماء بالحفاظ على هيكلية حلقات أورانوس.

توصل العلماء لتلك الاستنتاجات بعد تحليل البيانات التي حصلوا عليها من مسبار الفضاء "فوياجر 2"، حيث أشاروا إلى أن الأحجام الصغيرة لتلك الأقمار لا تسمح بمعاينتها بشكل أدق من خلال الصور التي حصلوا عليها من المسبار.

ويحاط أورانوس بـ 13 حلقة مختلفة السطوع. فسطوح الحلقة "ε" على سبيل المثال أكبر من سطوع الحلقتين ألفا وبيتا، ويرجح العلماء وجود تلك الحلقات حول أورانوس لانفجار أحد الأقمار العملاقة التي كانت تدور حوله.

يذكر أن مسبار  فوياجر 2 حلق بالقرب من  أورانوس في يناير/كانون الثاني  1986 على مسافة لا تقل عن 81.5  ألف كيلومتر، وخلال اقترابه من "العملاق الغازي" تمكن من التقاط صور جديدة لأقمار تدور حول أورانوس.

يذكر أن 27 قمرا معروفا تدور حول أورانوس معظمها لم يكن مكتشفا قبل عصر "الفضاء"، ومن بينها قمر"تيتان" الذي يصل قطره إلى 1579 كيلومترا، و"كيوبيد" الذي يصل قطره إلى 18 كيلومترا فقط.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر

 

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم