طوكيو: موقفنا بشأن اتفاقية السلام مع موسكو ثابت

أخبار العالم

طوكيو: موقفنا بشأن اتفاقية السلام مع موسكو ثابتجزر الكوريل.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4jf

أعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء أنها ستواصل مشاوراتها مع روسيا من أجل توقيع اتفاقية السلام على أساس موقفها الثابت الداعي إلى ضرورة تسوية الخلاف حول تبعية جزر الكوريل الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، إن الذكرى الستين لتوقيع البيان المشترك لعام 1956 توفر فرصة جيدة لإدراك أهمية تسوية قضية الأراضي، داعيا إلى إيجاد حل نهائي لقضية الكوريل.

بدوره أعرب وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا عن أمله في تحقيق "نتائج" خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى اليابان في سياق تسوية قضية الجزر المتنازع عليها وتوقيع اتفاقية السلام وتطوير العلاقات بين البلدين.

من جانبه قال رئيس لجنة الشؤون الدولية التابعة لمجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف الذي يزور حاليا اليابان، إنه لا يجب ربط زيارة الرئيس الروسي إلى اليابان في ديسمبر/كانون الأول بقضية جزر الكوريل فقط.

يذكر أن البيان السوفيتي الياباني المشترك الصادر في عام 1956، نص على تسليم جزيرتي شيكوتان وهابوماي لليابان بعد عقد اتفاقية السلام بين الدولتين. ولم يذكر البيان مصير جزيرتي ايتوروب وكوناشير على الإطلاق.

لكن على مدى العقود الأخيرة، تصر طوكيو على تبعية جزر الكوريل الأربع لها، وتشترط تسليم الأرخبيل لها لعقد اتفاق السلام. وتعتمد طوكيو في إصرارها على الاتفاقية الروسية اليابانية الخاصة بالتجارة والحدود التي تعود إلى عام 1855.

المصدر: "تاس"

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون