طوكيو واثقة من إيجاد طريق صحيح في التفاوض مع موسكو

أخبار العالم

طوكيو واثقة من إيجاد طريق صحيح في التفاوض مع موسكوشينزو آبي وفلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i40l

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن طوكيو وموسكو تقتربان من إيجاد طريق صحيح نحو تسوية قضية الأراضي المتنازع عليها وعقد اتفاقية السلام بينهما.

وكشف آبي خلال جلسة استماع في البرلمان الياباني يوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول عن بعض تفاصيل مفاوضاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول تبعية جزر الكوريل الأربع (إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي) المتنازع عليها.

وأوضح قائلا: "بقيت قضية عقد اتفاقية السلام وتبعية الجرز الأربع، للأسف، في حالة معلقة، خلال الفترة الماضية. ونحن مع الرئيس بوتين أجرينا في فلاديفوستوك (بالشرق الأقصى الروسي) محادثات ودخلنا في نقاش مركز، وشعرت بما يبعث على الأمل في توصلنا إلى طريق يدفع بالمفاوضات إلى الأمام".

واستدرك قائلا: "قلت للرئيس بوتين: أنت واثق من صواب الموقف الروسي مئة بالمئة، وأنا مثلك واثق من موقفي. لكن إن واصلنا مناقشاتنا انطلاقا من هذه المواقف، فلن نتمكن من حل القضية ولو بعد مرور 70 عاما".

وتابع أنه أكد لبوتين أن عليهما أن يتحملا المسؤولية معا لكي يدفعا بالمفاوضات إلى الأمام انطلاقا من التصميم على حل القضية في حقبة الجيل الحالي.

وتطلق طوكيو على جزر إيتوروب وكوناشير وشيكوتان وهابوماي التي دخلت في قوام الاتحاد السوفيتي في أعقاب الحرب العالمية الثانية، عبارة "الأراضي الشمالية" وتصر على أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها. وتحول قضية تبعية الجزر دون عقد اتفاق سلام بين موسكو وطوكيو منذ انتهاء الحرب، كما أنها تلقي بظلالها على كافة مجالات التعاون الثنائي تقريبا.

المصدر: نوفوستي

أوكسانا شفانديوك