لندن تستنفر بحريتها في وجه "كوزنيتسوف" الروسية

أخبار العالم

لندن تستنفر بحريتها في وجه حاملة "الأميرال كوزنيتسوف"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i4ae

أعلنت البحرية البريطانية حالة التأهب في صفوفها تزامنا مع عبور مجموعة سفن روسية بمحاذاة مياه بريطانيا تتقدمها حاملة "كوزنيتسوف" المزودة بأكثر من 50 طائرة حربية ومروحية.

وذكرت صحيفة The Times البريطانية أن فرقاطة "ريتشموند"، وطراد "دانكان" الطوربيدي، سوف يعكفان على مراقبة مجموعة السفن الروسية في مسيرها بمحاذاة مياه بريطانيا، وذلك "في عرف مرعي في مثل هذه الحالات جوا وبحرا".

هذا، وانطلقت حاملة الطائرات الروسية "الأميرال كوزنيتسوف" السبت 15 أكتوبر/تشرين الأول قاصدة الساحل السوري وعلى متنها مقاتلات "سو" و"ميغ" ومروحيات"KA-52"  في رحلة ستقضي فيها هناك 5 أشهر.

وترافق "كوزنيتسوف" التي تحمل إلى شرق المتوسط مقاتلات "ميغ-29 KR"، و"ميغ 29- KUBR "، ومقاتلات "سو-33" البحرية، إضافة إلى مروحيات "KA-52" الملقبة بـ"التمساح"، مجموعة سفن حربية تابعة لأسطول الشمال الروسي.

وذكر أسطول الشمال الروسي في بيان بهذا الصدد: أن "كوزنيتسوف" قد انطلقت في تمام الساعة الـ3 من بعد الظهر بتوقيت موسكو من شمال شرق الأطلسي، وهي تتقدم مجموعة السفن التي تضم طراد "بطرس الأكبر" الصاروخي الذري الثقيل، وسفينتي "سيفيرومورسك" و"الأميرال كولاكوف" الكبيرتين المضادتين للغواصات، إضافة إلى عدد من سفن الإمداد.

وأكد أسطول الشمال، أن الهدف من وراء إرسال مجموعة السفن الروسية إلى سوريا "ضمان الحضور العسكري البحري الروسي في مناطق حيوية وهامة في مياه العالم، وتأمين الملاحة البحرية وحماية كافة النشاطات الاقتصادية البحرية لروسيا الاتحادية، ومواجهة التحديات الجديدة بما فيها القرصنة البحرية والإرهاب الدولي".

يشار إلى أن "الأميرال كوزنيتسوف" قادرة على حمل أكثر من خمسين طائرة، ومزودة بصواريخ مجنحة مضادة للسفن من نوع "غرانيت"، وصواريخ "كلينوك" المضادة للأهداف الجوية، وأنظمة "كاشتان" الصاروخية المدفعية، إضافة إلى منظومات دفاعية متكاملة مضادة للغواصات.

المصدر: Daily Mail وThe Times

صفوان أبو حلا