بوتين يبحث في غوا الهندية مع نظيره الصيني الوضع السوري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i49k

تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ الأراء حول الوضع في سوريا، أفاد بذلك دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي السبت 15 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال بيسكوف في ختام اللقاء بين الزعيمين في ولاية غوا الهندية حيث تبدأ الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول قمة "بريكس" إن الرئيس بوتين أطلع الزعيم الصيني على تطورات الأحداث في سوريا.

ونوه بيسكوف بأنه تم خلال اللقاء الإشارة إلى تشابه مواقف الدولتين التي تتلخص في ضرورة التصدي للإرهاب وكذلك جرى تركيز الانتباه على عدم جواز تدخل أي أحد من الخارج في الشؤون الداخلية لدول آسيا الوسطى والتعاون بين الدولتين لمنع تسلل العناصر الإرهابية الدولية إلى أراضي تلك الدول ومن هناك إلى الدول الأخرى.

وتطرق الزعيمان كذلك إلى الوضع في شبه الجزيرة الكورية وشددا على ضرورة نزع السلاح النووي هناك، وبشكل عام، أكد الزعيمان تشابه مواقف روسيا والصين تجاه المشاكل الدولية الرئيسة.

الصين وروسيا نحو تعزيز تنسيق البلدين في الأمم المتحدة

ودعا الرئيس الصيني الرئيس بوتين لتعزيز التنسيق في إطار هيئة الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية.

وقال الزعيم الصيني خلال لقائه مع بوتين: "علينا بصفتنا عضوي مجلس الأمن الدولي، وكذلك بصفتنا بلدين رائدين تعزيز تنسيقنا وتعاوننا ضمن مؤسسات متعددة الأطراف"... " من الضروري حل القضايا الرئيسة اعتمادا على تنسيقنا وتحقيق نظام عالمي أكثر عدلا وعقلانية من خلال بذل الجهود المشتركة".

ووصف الرئيس الصيني بوتين بأنه صديقه القديم.    

من جانبه أعلن الرئيس الروسي أنه سعيد بالفرصة الجديدة للقاء نظيره الصيني على هامش قمة "بريكس".

وأكد بوتين أن الاتصالات بين روسيا والصين على أعلى مستوى سياسي والحكومات والوزارات والشركات تتطور بصورة مكثفة جدا.

المصدر: تاس

فلاديمير سميرنوف