روسيا مستعدة للتعاون في تصميم نظم معلومات جغرافية خاصة بتدمر

أخبار روسيا

روسيا مستعدة للتعاون في تصميم نظم معلومات جغرافية خاصة بتدمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i47b

أعلنت ناتاليا سولوفيوفا نائب مدير معهد تاريخ الثقافة المادية في أكاديمية العلوم الروسية أن روسيا مستعدة للتعاون في صياغة نظم معلومات جغرافية خاصة بمدينة تدمر السورية. 

وذكرت سولوفيوفا في مؤتمر صحفي الجمعة 14 أكتوبر /تشرين الأول أن المختصين الروس نفذوا في الفترة من 20 إلى 28 سبتمبر /أيلول عملية تصوير جوية وعملية تثبيت أرضية للمواقع الأثرية في تدمر وعلى أساس هذه المواد شيد نموذج -3D لمدينة تدمر يحدد الوضع المعاصر للمدينة الأثرية وهو ما سيجعل ممكنا بدء تقييم وضع المواقع الأثرية والتخطيط لأعمال إعادة تشييدها وترميمها.

ونوهت بأن الجانب الروسي مستعد للتعاون مع الأطراف الأجنبية في مجال وضع نظم معلومات جغرافية لتستخدم لاحقا في عملية الترميم المحتملة لتدمر.

وقالت سولوفيوفا إن روسيا هي الوحيدة التي تملك في الوقت الراهن صورا وثائقية رسمية للوضع الحالي لمدينة تدمر الأثرية وبفضل هذه الصور سيصبح من الممكن إعادة ترميم الأوابد القديمة. ولم تستبعد احتمال وجود نماذج مجسمة أجنبية لمدينة تدمر ولكن، ووفقا لها، لم يرسم حتى الآن تقديم أي منها.

وذكرت سولوفيوفا أنه سيجري تسليم نتائج التصوير الجوي ونموذج تدمر - 3D لوزارة الثقافة السورية واليونسكو.

وفي المؤتمر الصحفي أعلن مدير عام متحف هيرميتاج الحكومي في بطرسبورغ ميخائيل بيوتروفسكي أن عدة بعثات صغيرة تابعة لمنظمة اليونسكو زارت تدمر رسميا وستستخدم استنتاجاتها في الخطط اللاحقة لترميم المدينة الأثرية.

وأشار  سولوفيوفا إلى أن اليونسكو ستشرف دوليا على عملية ترميم تدمر بالتعاون مع الحكومة السورية، وقال إن المنظمة الدولية شكلت الفرق الخاصة بذلك ولكن لم يتم حتى الآن اتخاذ أي خطوات عملية.

تجدر الإشارة إلى أن بعثة من الخبراء الروس تابعة لمعهد تاريخ الثقافة المادية في أكاديمية العلوم الروسية ومتحف هيرميتاج الحكومي برئاسة سولوفيوفا درست في سبتمبر/أيلول الماضي، وضع المواقع الأثرية في تدمر .

المصدر: تاس

أديب فارس