استبعاد روسيا من مسار "Solar Impuls" تم لظروف جوية

العلوم والتكنولوجيا

استبعاد روسيا من مسار طائرة عاملة بالطاقة الشمسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i3wu

تحدث الطياران السويسريان برتران بيكار وأندريه برشبيرغ إلى وكالة "تاس" الروسية عن مشاريهما الجديدة التي ترمي إلى تطوير تكنولوجيات صديقة للبيئة .

وقال بيكار وأندريه برشبيرغ اللذان قاما لأول مرة برحلة جوية حول الأرض على متن طائرة صديقة للبيئة في حديث أدليا به لوكالة "تاس" الروسية إن مسار طائرتهما العاملة بالبطاريات الشمسية "2 Solar Impuls " فوق روسيا تمت دراسته. لكنهما اضطرا إلى التخلي عنه لأسباب متعلقة بالطقس. وأضافا إنهما قررا في آخر المطاف التحليق جنوبي جبال هيملايا بدلا من التحليق في المسار الذي يمر بمنطقة تقع شمالي هيملايا.

يذكر أن طائرة " Solar Impuls " الصديقة للبيئة كانت اقلعت يوم 9 مارس/ آذار من مطار ابو ظبي وقطعت خلال 16 شهرا مسافة تزيد عن 41 ألف كيلومتر. ومر مسار الطائرة بعمان والهند وميانمار والصين واليابان والولايات المتحدة واسبانيا ومصر. واختتمت الرحلة في أبو ظبي يوم 26 يوليو/تموز عام 2016.

وقد حطم أندريه برشبيرغ الذي كان يقود الطائرة في مسار ما بين اليابان وجزر الهاواي رقما قياسيا لرحلة جوية غير منقطعة (دون هبوط) استغرقت 5 أيام ( 117 ساعة و52 دقيقة). إلا أن الغاية الرئيسية من الرحلة لم تكن لتنحصر في تحطيم أرقام قياسية، بل تعدته إلى استعراض إمكانات الطاقة الشمسية التي يجب أن تحل في المستقبل محل موارد الطاقة الكلاسيكية.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية